عناصر مشابهة

تعليمية المتون اللغوية: شرح المجاوي "ت. 1914 م." لمنظومة الشبراوي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Didactics of Linguistic corpora: El-Medjaoui's "D. 1914" Commentary on El Chabraoui's work as a Model
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بعباع، عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:612 - 622
DOI:10.52127/2240-013-002-042
ISSN:2170-1717
رقم MD:1394116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قام عبد القادر المجاوي بعمل فني ممنهج شرح فيه الدرر النحوية على المنظومة الشبراوية، حاول بفضل هذا الشرح تثبيت قواعد النحو في أذهان المتعلمين؛ وكأنه يشير انطلاقا من بساطته في الشرح إلى طلبة العلم بأن يقتفوا خطاه؛ إذا أرادوا تعلم هذا العلم، والنهل من ينابيعه الصافية. والأسلوب المتبع في الشرح بعد الأمانة العلمية طبعا هو استعانته بالمعاجم العربية، والاعتماد كثيرا على التعريفات اللغوية والاصطلاحية والتعليل على القاعدة النحوية، كما كان يحيلنا إلى ما سبق ذكره وإلى ما سيأتي، كما كانت له دراية باللغات وبعلم العروض والبلاغة، كما أنه لم يتحيز لمذهب دون آخر، وعليه نتطرق إلى أهم النقاط التي برز فيها المجاوي في شرح المنظومة الشبراوية.

Abd-el-Kader El-Medjaoui has produced an orderly work in which he has explained the grammatical rules of El Chabraoui's work. Hisaimwas to imprint grammatical rules in the minds of the learners. A sort of invitation to all lovers of science to follow in his footsteps to learn this science and draw from its pure sources. His work is marked by great scientific honesty, the use of Arabic dictionaries and the use of linguistic and terminological definitions and grammatical rules. Furthermore, hehad a great mastery of languages, prosody and rhetoric. It is also worth noting that he was not biased in favour of one doctrine over another. For all these reasons, we address in this study the main points analyzed by El-Medjaoui in his work of commentary and explanation of the work El Chabraoui.