عناصر مشابهة

مدخل إلى علم التفسير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التوحيد
الناشر: جمعية أنصار السنة المحمدية
المؤلف الرئيسي: التاجوري، محمد عاطف عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد:س52, ع622
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:67 - 69
رقم MD:1389036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02653nam a22002057a 4500
001 2139510
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 85337  |a التاجوري، محمد عاطف عبدالكريم  |e مؤلف 
245 |a مدخل إلى علم التفسير 
260 |b جمعية أنصار السنة المحمدية  |c 2023  |g شوال  |m 1444 
300 |a 67 - 69 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e عرض المقال مدخل إلى علم التفسير. وتطرق إيضاح معنى المطلق وكيفية تقييده مشيراً إلى تعريف العلماء له حيث قالوا المطلق الدال على الماهية بلا قيود وهو من المقيد كالعام مع الخاص مثل اشتراط العدالة في الشهود على الرجعة والفراق والوصية مبيناً إطلاق الشهادة في البيوع وغيرها. وأوضح تفسير كفارة الظهار واليمين حيث حمل المطلق على المقيد في وصف الرقبة بأن تكون مؤمنة وتقييد الصوم بالتتابع في كفارة القتل وكذلك التفريق في صوم التمتع مشيراً إلى بقاء المطلق على إطلاقه من جوازه مفرقا ومتتابعاً. وتناول التفريق بين العام والمطلق مشيراً إلى أن العام يدل على شمول كل فرد من أفراده والمطلق يدل على فرد شائع أو أفراد شائعة لا على جميع الأفراد. وكشف عن المجمل والمبين فالمجمل مالم تتضح دلالته وهو واقع في القرآن حيث يقع التبيين متصلاُ نحو قوله (ومن الفجر). واختتم المقال بالإشارة إلى ذكر السيوطي النوع الثاني من أنواع تبيين المجمل وهو المنفصل في آية أخرى مستعيناً بما جاء في سورة البقرة آية (230و 229) حيث بينت أن المراد به الطلاق الذي تملك الرجعة بعده والآية الثاني جملة بينتها الآية التي بعدها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a التفسير القرآني  |a الدين الإسلامي  |a الأحاديث النبوية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 العقيدة الإسلامية  |6 Islamic Studies  |6 Islamic Creed  |c 020  |l 622  |m س52, ع622  |o 0596  |s التوحيد  |t Al Tawheed  |v 052 
856 |u 0596-052-622-020.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1389036  |d 1389036