عناصر مشابهة

الاستثناء المنقطع مفهومه وأحكامه ووظائفه الدلالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Broken Exception Its Concept, Provisions and Semantic Functions
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: الحمصي، محمد طاهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:401 - 426
DOI:10.21608/JFLM.2022.277578
ISSN:2357-0679
رقم MD:1388357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الاستثناء في مفهومه العام هو عملية إخراج بوساطة أداة تسمى أداة الاستثناء، ويقوم على أركان ثلاثة هي: المستثنى منه (المخرج منه) والمستثنى (المخرج) وأداة الاستثناء (أداة الإخراج)، وللاستثناء أدوات، هي: (إلا) و(غير) و(سوى)، و(إلا) هي أم أدوات الاستثناء، وغيرها محمول عليها. وأما (غير) و(سوى) فلا تأتيان إلا مضافتين، وهما تعربان إعراب ما بعد (إلا). وقد يحصل معنى الاستثناء بألفاظ ليس موضوعة للاستثناء أصلا، مثل (ليس) و(لا يكون) و(عدا) و(خلا) و(حاشا). وهو يدرس عند النحاة في باب (المنصوبات) لأن الحكم الغالب لما بعد الأداة عندما يكون الاستثناء مكتمل الأركان النصب. غير أن الحكم الإعرابي لما بعد أداة الاستثناء يختلف عندما يكون الاستثناء سالبا مصدرا بالنفي أو ما يحمل على النفي كالنهي والاستفهام، أو عندما يكون الاستثناء منقطعا، أي عندما لا يكون ما بعد أداة الاستثناء بعضا من المستثنى منه. وقد اقتضى ذلك مني أن أوضح أنواع الاستثناء باعتبار أركانه تارة وباعتبار علاقة ما بعد أداة الاستثناء بالمستثنى منه تارة أخرى، وأن أذكر الأحكام الإعرابية لكل نوع من تلك الأنواع. وقد أثرت أن يكون الاستثناء المنقطع محور البحث وعماده؛ لأن له خصوصية تتجلى في خروجه عن المستثنى منه وعدم دخوله في جنسه، فوضحت مفهومه عند النحاة أولا، وبينت أحكامه الإعرابية ثانيا، وحاولت أن أحدد أشهر وظائفه الدلالية وأغراضه البلاغية ثالثا، ثم انتقلت إلى تحليل شواهد من القرآن الكريم والشعر العربي الفصيح، وحاولت ما استطعت أن أتلمس الأغراض البلاغية للاستثناء المنقطع في كل شاهد، وأن أحددها وأسميها. وكان على بعد ذلك أن أختم عملي بخاتمة خصصتها لأهم النتائج والتوصيات والمقترحات. وكان من تمام البحث أن ذيلته بفهرس للمصادر والمراجع التي استعنت بها واقتبست منها.

The exception in its general concept is an output process by means of a tool called the exception tool, and it is based on three pillars: the exception from it, the exception and the exception tool. It is studied by grammarians in the chapter (Mansobs) because the predominant ruling is after the tool when the exception is complete in the accusative. However, the grammatical rule of the post-exclusion article differs when the exception is a negative infinitive in the negative or what is implied on the negation such as the prohibition and the question, or when the exception is intermittent, i.e. when the exception is not part of the exception from it. This required me to clarify the types of exception, considering its elements sometimes, and considering the relationship after the exception tool with the excluded from it at other times, and to mention the syntactic provisions for each of those types. I preferred that the discontinued exception be the focus of the research and its pillar, I clarified its concept in the grammarians, clarified its syntactic provisions, and tried to define its most famous semantic functions and rhetorical purposes, then I supplemented the research with an analysis of evidence for the discontinuous exception from the Holy Qur’an and eloquent Arabic poetry. I proved to him a conclusion that included the most important results that he reached, and appended it with an index of the sources and references that I used. I hope that this work will satisfy the need of those interested in Arabic grammar, and not be inconsistent with what is correct. And God is all knowing of the intent.