عناصر مشابهة

مذاهب العلماء في الابتداء بـ ( إلا ) في الاستثناء المنقطع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: الوائلي، محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:3255 - 3312
DOI:10.21608/JFSLT.2016.10969
ISSN:2090-9055
رقم MD:987109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدفت الدراسة إلى التعرف على مذاهب العلماء في الابتداء ب (إلا) في الاستثناء المنقطع. وانقسمت الدراسة إلى مبحثين، تناول الأول الاستثناء معناه وإعرابه والتي تضمنت أربعة أقسام هو أن يكون واجب النصب وهو المستثنى من الموجب والمقدم والمكرر والمنقطع عند الحجاز مطلقاً ووالواقع بعد لا يكون وليس وما خلا وما عدا، وأن يكون واجب الجر وهو المستثنى ب غير وسوي وسواء، وأن يكون جائز فيه النصب والجر وهو المستثنى بعد أو خلا وحاشا، وجائز فيه النصب والبدل مما قبله والمختار البدل وهو المستثنى من غير الموجب. وتطرق الثاني إلى مذاهب العلماء في الابتداء ب (إلا) في الاستثناء المنقطع ومن هذه المذاهب مذهب الإمام نافع ت 169ه ومذهب الإمام يعقوب ت 205ه ومذهب أبي عبيدة معمر بن المثني البصري ت 209ه ومذهب أبي حاتم السجستاني ت 255ه ومذهب أحمد بن جعفر الدينوري ت 289ه ومذهب العماني أبي محمد الحسن بن علي ت بعد 500ه ومذهب الأشموني أحمد بن محمد بن عبد الكريم من علماء القرن الحادي عشر الهجري. وخلصت الدراسة إلى إن أقوي حجة هي حجة الجمهور القائلين بالابتداء ب (إلا) في الاستثناء المنقطع وعليه فإنه يكون الوقف على ما قبلها من قبيل الوقف الكافي لأن جملة الاستثناء المنقطع متعلقة بما قبلها من حيث المعني لا من حيث الإعراب ومما يقوي الوقف قبلها أن الوقف أكثر إيضاحاً للمعني وفيه إزالة للوهم ويعد إزالة الوهم من قواعد البلاغة وأساسيات الخطاب ولعل حكم الداني بالوقف التام قبل إلا لعلة الاستئناف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"