عناصر مشابهة

أم كلثوم بين غناء الشعر وشعر الغناء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: شلبي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع422
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:16 - 22
رقم MD:1384432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02745nam a22002057a 4500
001 2135669
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 732033  |a شلبي، أحمد  |e مؤلف 
245 |a أم كلثوم بين غناء الشعر وشعر الغناء 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2023  |g يونيو 
300 |a 16 - 22 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدم المقال موضوع بعنوان أم كلثوم بين غناء الشعر وشعر الغناء. وأشار إلى أم كلثوم تلك الشخصية الاستثنائية من حيث الفن والإنسانية والوطنية، صاحبة أعظم مشروع فني ظهر في التاريخ العربي، تلك التي فرضت شخصيتها وإحساسها وصوتها على الإنسان العربي في كل رقعة من خليج الوطن إلى محيطه. وأظهر موقفها الوطني، فقد تغنت بالإنجازات، وبكت للإخفاقات، وحثت الشعوب على الشموخ والتسامي، وتجاوز المحن، علمت قلوب مستمعيها (الحب، والحزن، والبهجة، والأمل، والمشاعر النبيلة). وأظهر إحساسها الشعري، فتغنت لإبراهيم ناجي، والأمير عبد الله الفيصل، ونزار قباني، والهادي آدم، ومن الشعر المترجم، غنت عن الفارسية لعمر الخيام، ولمحمد إقبال عن الأردية، غناء الشعر وهو الشعر الذي انتقته أم كلثوم-قديمًا وحديثًا لتشدو به. وأبرز شعر الغناء وهو الشعر الذي كتبه الشعراء من اجل الغناء لأم كلثوم خاصة، ونجد فيه ظاهرة لا نجدها في أي شعر تم غناؤه من قبل من غنوا القصيد الفصيح. واختتم المقال بالإشارة إلى العمل الموسيقي مع أم كلثوم والسنباطي والذي امتلك القدرة الإبداعية على مزج هذا النثار الشعري في ألحان خالدة شكلت الوجدان العربي في أسمى درجات الرقة والجمال على أنغام صوت الشرق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a أم كلثوم، فاطمة إبراهيم، ت. 1975 م.  |a النصوص الأدبية  |a القصائد الغنائية  |a الشعر العربي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 003  |l 422  |m ع422  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Art and Critic  |v 000 
856 |u 0734-000-422-003.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1384432  |d 1384432