عناصر مشابهة

أم كلثوم: يوميات الغناء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:شؤون عربية
الناشر: جامعة الدول العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: سحاب، سليم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع178
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:140 - 156
ISSN:1687-2452
رقم MD:972002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الورقة الضوء على مجلد أم كلثوم...يوميات الغناء لعبد الله الصايغ "1925-1973". وأوضحت الورقة أن المجلد ينقسم إلى مواسم غناء أم كلثوم ابتداء من موسم 1925-1926 لغاية آخر موسم قبل وفاتها 1973 كما يدل اسمه، ويبدأ بتوثيق أغنياتها التي سجلت على الأسطوانات دون البكر بما في تلك أغاني الأفلام. وانقسمت الورقة إلى أربعة نقاط، طرحت الأولى تساؤلات بلا أجوبة، فمثلاً يذكر أن من أغنيات فيلم "دنانير" الثماني 1939-1940 لم يسجل منها على أسطوانات سوى ثلاث فقط وهم الزهر في الروض تبسم "رامي القصبجي" بكرا السفر لـزكريا أحمد وأحمد رامي، وطاب النسيم العليل "لرامي والقصبجي" على أسطوانات الشركة العربية، كما تم تسجيل أغنية يا ليلة العيد "رامي/ السنباطي" لحساب شركة كايروفون، تساؤل يطرح نفسه لماذا لم تسجل "أم كلثوم" باقي أغنيات الفيلم على أسطوانات؟ واستعرض الثاني تفاصيل تاريخية، حيث سجل المجلد تفاصيل تاريخية مهمة في حياة "أم كلثوم" كأن يذكر أن حفلة 24 سبتمبر/ أيلول 1944 التي أقيمت في النادي الأهلي "حضرها "الملك فاروق" وأنعم على الآنسة "أم كلثوم" بنيشان الكمال المصري. وتحدثت الثالثة عن "أم كلثوم" وثورة يوليو، فأول أغنية وطنية قدمتها "أم كلثوم" في حفلة عامة بعد الثورة كانت "مصر تتحدث عن نفسها" وقف الخلق-حافظ إبراهيم-رياض السنباطي" في حفلة دار سينما ريفولي في بداية موسم 1952-1953 يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول. وأشارت الرابعة إلى "أم كلثوم" بعد النكسة 1967، حيث حصلت تغييرات أساسية في هيكلية وطابع حفلات "أم كلثوم" ومنها التغيير الأول هو أنه ابتداء من مارس/ أذار 1968 اختصرت أم كلثوم عدد من أغنياتها في الحفلة الواحدة إلى اثنين بعد أن كانت لغة آخر حفلة من سنة 1967 تغني ثلاث أغنيات في الحلفة الواحدة. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن المجلد قد انتهي ويسجل على السيد "عبد الله" النقطة الوحيدة التي فاتته في عمله الرائع الحضاري الكبير هذا وهي عدم ذكر اسم المؤلف وملحن كل أغنية مع مقامها فيكون بذلك قد قدم عملاً كاملاً للتاريخ تستطيع أن تتباهي به أية مؤسسة تعنى بجمع التراث العربي مهما كبرت وعلا شأنها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018