عناصر مشابهة

الأهمية الجيوسياسية لمنطقة القوقاز والتنافس الاقليمي والدولي على المنطقة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Geopolitical Importance of the Caucasus Region and the Regional and International Competition over the Region
المصدر:مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: عبدالله، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع54
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:59 - 75
DOI:10.36323/0964-016-054-005
ISSN:2070-9838
رقم MD:1382187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد أصبحت منطقة القوقاز واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في المنطقة، والتي ولدت اهتماما غير مسبوق من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية وتركيا وإيران والصين وباكستان وغيرها بسبب الإمكانيات الاحتياطية الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي. في حين كانت المصالح الغربية الخاصة هي التي جلبت المنطقة أولا إلى دائرة اهتمام صانعي السياسات في العواصم الغربية، فقد أصبحت الاعتبارات التجارية تدريجيا تخضع للأهداف السياسية والجيوسياسية أحد هذه الأهداف التي لم يتم الإعلان عنها رسميا. لقد اعتبر هذا الموقع الجغرافي الاستراتيجي والسياسي للقوقاز، من أهم النقاط المحورية للقوى الدولية، ألا أنه ومع تفكك الاتحاد السوفيتي السابق كانت البلدان الناشئة حديثا (جورجيا وأرمينيا وأذربيجان) موضع اهتمام متزايد من القوى الغربية الكبرى ومجتمع الأعمال الدولي، ولم يكن لأي منهما إمكانية الوصول إلى المنطقة منذ أوائل القرن التاسع عشر. فلم يكن للقوة الأعظم في العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، أي وجود في هذه المنطقة، لكنها برزت بسرعة كلاعب رئيسي بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، حيث بدأت لعبة توازن قوى كلاسيكية جديدة. فبعد أن كانت منطقة جنوب القوقاز الواقعة بين البحر الأسود وبحر قزوين منطقة ذات تاريخ قديم من حيث الثقافة والحضارة والموقع الاستراتيجي، تحول موقعها إلى صراع بين مختلف الثقافات والحضارات، وحاجزا بين الثقافات الهامشية، وخاصة الروسية والتركية والإيرانية فهي بمثابة الحدود ما بين الإمبراطوريات العثمانية والروسية والفارسية عبر التاريخ، وتنافس بين القوى المتجاورة والقوى الدولية عليها، نتيجة لكونها من اكثر الطرق السريعة للنقل والموقع الاستراتيجي المهم في الاقتصاد العالمي من خلال إمدادات الطاقة ونقلها إلى الأسواق الدولية أن موقع دول جنوب القوقاز من حيث الاقتصاد الجغرافي مهما جدا للتجارة والاقتصاد العالمي، لوقوع تلك الدول كمفترق للطريق الاستراتيجي بين ممرات النقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

The Caucasus has become one of the main attractions of the region, which has generated unprecedented interest from the United States, Western Europe, Turkey, Iran, China, Pakistan and others; Because of the large reserves of oil and natural gas. While it was Western vested interests that first brought the region to the attention of policymakers in Western capitals, commercial considerations gradually came to subordinate political and geopolitical goals. One of these goals that has not been officially declared, this geostrategic and political location of the Caucasus was considered one of the most important focal points for international powers, but with the dissolution of the former Soviet Union, the newly emerging countries (Georgia, Armenia and Azerbaijan) were the subject of increasing interest from the major Western powers. and the international business community, neither of which had access to the area since the early 19th century. The world's greatest power, the United States of America, had no presence in this region, but it quickly emerged as a major player after the dissolution of the Soviet Union, initiating a neoclassical balance of power game.