عناصر مشابهة

الفرد الديستوبي وتمزق الهوية في مسرح سعد الله ونوس: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dystopian Individual and the Rupture of Identity in Saadallah Wannous Theatre: A Comparative Study
المصدر:مجلة الجامعة القاسمية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، بسام خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القللي، محروس محمود عبدالوهاب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:199 - 240
ISSN:2958-230X
رقم MD:1375971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد المسرح من أغرق النشاطات الإنسانية التي مارسها الإنسان عبر التاريخ، وقد عبرت النصوص التي تعالج الواقع الإنساني وموضوعاته حدود الجغرافيات الأدبية العالمية. وتتعدد الأشكال وتتنوع في مسرح "سعد الله ونوس (1941- 1997)": فمنه الكلاسيكي في مسرحية "ميدوزا تحدق في الحياة، 1964"، والملحمي في مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر، 1971". وتمثل الديستوبيا "Dystopia" "تيمة" واعية تتشكل في بناء مسرح سعد الله ونوس. وتتلاقى تيمة "تمزق الهوية الإنسانية" في مسرحه مع أصول "موضوعاتية" متنوعة في المسرح العالمي، وهذا من شأنه أن يعيد خلق وحدة العالم عن طريق ذلك التلاقي الإنساني مع نصوص عالمية، منها على سبيل المثال: سوفقليس اليوناني Sophocles (405- 496) وهنريك إبسن النرويجي Henrik Ibsen (1828- 1906) وجورج برنارد شو الإيرلندي George Bernard Shaw (1856- 1950) ويوجين يونسكو الفرنسي Eugène Ionesco (1909- 1994)... الخ. تعالج فكرة البحث تمثلات "تمزق الهوية الإنسانية" في مسرح سعد الله ونوس وفق المنهج الموضوعاتي المقارن الذي "يحتفي بأي موضوع يتيح تصنيف الأعمال الأدبية إلى مجموعات دون التوقف عند القوميات". ويهدف البحث من خلال إجراءين متكاملين إلى: أولا- استقراء موضوعاتي لتيمة "تمزق الهوية الإنسانية" في مسرح ونوس، والآخر- ويكون في موازاة الإجراء الأول- يتمثل في البحث عن أصول التيمة نفسها في المسرح العالمي، وبخاصة في النصوص التي تعد أصولا للنوع الأدبي عالميا، بما تحمله من تمثلات "ديستوبية. ونهدف كذلك إلى أن نكون على وعي، ليس فقط بحجم التأثر أو بكثافة المبادلات الفكرية، وتوازيها، بل بضرورة التأويل النقدي المباشر للنصوص الأدبية بعيدا عن المقاصد الواعية للمؤلفين، أو حتى للباحث، وهذا ما تفرضه الرؤية الموضوعاتية على البحث الأدبي المقارن.

Theater is one of the most ancient human activities practiced by man throughout history, and texts dealing with human reality and its topics have crossed the boundaries of global literary geography. There are many and varied forms in the theater "Saad Allah Wannous" (1941- 1997): the classic play "Medusa stares at life", 1964, and the epic play "The Adventure of Ras Al Mamluk Jaber, 1971". Dystopia is a conscious "theme" that is formed in the construction of Saadallah Wannous Theater. The theme of “the rupture of human identity” in his theater converges with various “thematic” origins in the world theater, and this would re-create the unity of the world through that human encounter with global texts, including by: the Greek Sophocles (405- 496) and the Norwegian Henrik Ibsen (1828- 1906), Irish George Bernard Shaw (1856- 1950), French Eugene Ionesco (1909- 1994)...etc. The idea of the research deals with the representations of “the rupture of human identity” in Saadallah Wannous Theater according to the comparative thematic approach, which “celebrates any topic that allows the classification of literary works into groups without stopping at nationalities.” The research aims, through two complementary procedures, to: First- a thematic extrapolation of the theme of "the rupture of human identity" in the theater of Wannous, and the other, in parallel to the first procedure- is to search for the origins of the theme itself in the world theater, especially in texts that are considered the origins of the literary genre globally, We also aim to be aware, not only of the extent of influence or the intensity of intellectual exchanges, and their parallelism, but of the need for direct critical interpretation of literary texts away from the conscious intentions of the authors, or even the researcher, and this is what the thematic vision imposes on the research Comparative Literary.