عناصر مشابهة

سعد الله ونوس: المسرح والسلطة والحرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:يتفكرون
الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: صالح، فخري (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:لا
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:116 - 126
ISSN:2421-9975
رقم MD:1420878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الورقة الضوء على سعد الله ونوس، تحت عنوان المسرح والسلطة والحرية. الكاتب المسرحي السوري الراحل ونوس تنوعت كتاباته واجتمعت حول تحليل طبيعة السلطة وكيفية عملها، ومن أمثلة كتاباته المسرحية التي اتجه فيها إلى تحليل طبيعة السلطة (مسرحية الملك هو الملك) والتي يوسع فيها فكرته حول السلطة وطبيعتها الجوهرانية التي تكترث للأشخاص الذين يشغلون كراسيها. وأوضحت الورقة أن السلطة في أعمال ونوس لا تساوي الخصائص الفردية للأشخاص الذي يمارسونها بل إنها تفرض قوانينها وآليات عملها على من يمارسونها، ومن هنا فإن الطابع الرمزي للسلطة يبدو أهم بكثير من الأشخاص الذين يمارسون السلطة، وهي فكرة أنضجها طويلًا في مسرحه، حتى بلور هذا المفهوم الفلسفي العميق الذي يشرح معنى السلطة وطبيعة ممارستها لوظائفها. وأشارت الورقة إلى نماذج من الأعمال المسرحية ومنها، (حفلة سمر من أجل 5 حزيران) التي دخلت نحو إطار المسرح التعليمي وإلى حد ما في إطار المسرح التسجيلي، وإلى المسرحية القصيرة (الفيل يا ملك الزمان) المسرحية ذات الطابع التعليمي، و(مغامرة رأس المملوك جابر) الحكاية التي تجري على لسان حكواني المقهى وسط جو من اندماج رواد المقهى في مناقشتهم ومسامراتهم اليومية وصوت المذياع العتيق الذي يصدح بالأغنيات. واختتمت الورقة بالقول بأن المجتمعات الطبقية ما هي إلا سلسلة معقدة من عمليات التنكر تصل في ذروتها إلى التجريد المحض، وهذا التجريد هو الملك، أو بكلمة عامة الحاكم، وأن ما يعنيه الكاتب بالتجريد هو أن الشخص في الذروة ينحل نهائيًا في مجموعة رموز وعلائم الثوب الصولجان، العرش، التقاليد، الحاشية، وأن مأساة الحاكم تبدأ حين يتوهم أن لديه إمكانيات خاصة بمعزل عن رموزه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024