عناصر مشابهة

القاعدة النحوية بين حتمية الاستعمال اللغوي وآليات الافتراض العلمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Grammatical Rule between the Imperative of Linguistic Use and the Mechanisms of Scientific Assumption
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: الجديان، طاهر كلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن شماني، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:107 - 119
DOI:10.35645/1711-009-002-008
ISSN:2437-086X
رقم MD:1374917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا المقال إلى تبيان بعض ما اهتدت إليه اللغات البشرية من قواعد معيارية تحدد علاقة المفلوظ بالكائن الذهني الذي يضبط حدود الفهم والإفهام وآفاق التواصل، فالنحو العربي قد نشأ في بداياته الجنينية الأولى وصفا واستقراء للمدونة العربية وباعتباره مسطرة ضابطة للنص القرآني وللخطاب المتعالي. عرف هذا التفكير النحوي العربي تغييرا ليتساوق مع الحضارة الفكرية العربية التي انفتحت على الحضارات البشرية القائمة يومئذ، كان من أهم منجزات النحو العربي تلك الجهود العلمية والعملية في جوانبه الأصولية والعقلية فكان أن انتصرت طائفة من النحاة إلى السماع، وآخرون إلى القياس، وانتصر كل منهم إلى مخرجات للمسائل اللغوية تبعا لنزعته الفكرية، لقد امتدت هذه الخلافات إلى قضايا تتعالق مع طبيعة الفكر الإنساني من حيث هو توليد عقلي أو وصف استعمالي في ممارسة الظاهرة اللغوية، ومن هنا انبثقت إشكالية المقال الذي استهدف ثنائتي الاستعمال والافتراض ومشمولاتهما مع إيضاح مصطلحات القاعدة والضابط والنظرية وغيرها مما له تعلق بالتفكير اللغوي والتقعيد النحوي.

This article aims to clarify some of the normative rules to which human languages have been guided, defining the relationship of the verbalized with the mental being that controls the limits of understanding and understanding and the horizons of communication. This Arab grammatical thinking experienced a change in order to be consistent with the Arab intellectual civilization that opened up to the existing human civilizations at that time. Outputs of linguistic issues according to his intellectual tendency, these differences have extended to issues related to the nature of human thought in terms of mental generation or a usage description in the practice of the linguistic phenomenon. It is related to grammatical thinking.