عناصر مشابهة

الأحكام النحوية الموسومة بالقبح في كتاب همع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي المتوفي سنة 911 هـ.: دراسة نحوية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Grammatical Rulings Labeled with Ugliness in the Book Hama Al-Hawame, Explanation of Collecting Al-Jawam' by Al-Suyuti he Died in the Year 911 AH.: Analytical Grammatical Study
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: أبو یوسف، أسماء حسین علی (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:225 - 2349
ISSN:2535-177X
رقم MD:1409402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث بعنوان: الأحكام النحوية الموسومة بالقبح في كتاب همع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي المتوفى سنة ۹۱۱هـ (دراسة نحوية تحليلية) وهو يتناول حكما من الأحكام النحوية ألا وهو (القبح) من خلال كتاب (همع الهوامع) في محاولة للوصول إلى ماهية هذا الحكم النحوي، ومعرفة حدوده وضوابطه التي تميزه عن غيره من الأحكام النحوية القريبة منه في الدلالة، كما أنه يحاول الكشف عن المقصود من الحكم بالقبح على بعض الاستعمالات اللغوية أهو جواز هذا الاستعمال مع كونه قبيحا أم يقصد به منع استعماله؟؟ كما يكشف هذا البحث عن العلة التي من أجلها حكم البعض بالقبح على بعض الأحكام النحوية أو الاستعمالات اللغوية التي وردت في كلام العرب، وذلك من خلال كتاب (همع الهوامع). ويشير البحث أيضا إلى مدى الاضطراب والخلط الذي كان يشوب الأحكام النحوية، ولا سيما ما جاء منها مخالفا لما اتفق عليه معظم النحاة كالشاذ والنادر والقليل والضعيف. ويوضح البحث أيضا أن هذا الخلط بين المصطلحات لم يكن لدى المتقدمين من النحاة فحسب؛ بل ورد عن المتأخرين أيضا.

This research is entitled: Grammatical rulings marked by ugliness in the book Hama Al-Hawame’, an explanation of the collection of mosques by Al-Suyuti He died in the year 911 AH (analytical grammatical study) deals with one of the grammatical rulings, which is ugliness through the book (Hama Al-Hawame') in an attempt to reach what this grammatical ruling is, and to know its limits and controls that distinguish it from others. Is this use despite being ugly or is it intended to prevent its use?? This research also reveals the reason for which some judge the ugliness of the grammatical provisions or the linguistic uses that were mentioned in the words of the Arabs, through the book (Hama Al-Hawame'). The research also indicates the extent of confusion and confusion that tainted the grammatical provisions, especially those that contradicted what was agreed upon by most grammarians, such as abnormal, rare, few, and weak. The research also shows that this confusion between terms was not only among the applicants of grammar; It was also reported for the latecomers.