عناصر مشابهة

التخطيط اللغوي وتعريب تعليمية المواد العلمية في الجامعات: جامعة سوق أهراس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Linguistic Planning and Arabization of Teaching Scientific Modules in the Algerian Universities: Soukahras University as a Sample
المصدر:مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوخاري، عماد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:223 - 238
ISSN:1112-5071
رقم MD:1369675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا المقال قضية التخطيط اللغوي في الجزائر من خلال التعريف بمصطلح التخطيط بصفة عامة وتسليط الضوء على أبرز خطواته التي من شأنها تحقيق الأهداف التي يسعى إليها، ثم الحديث عن مفهوم التخطيط اللغوي بعده فرعا من اللسانيات الاجتماعية والفرق بينه وبين التخطيط التربوي والتخطيط التعليمي، بالإضافة إلى طرح العديد من القضايا ذات العلاقة ومن ذلك أهداف التخطيط اللغوي وعلاقته بالسياسة اللغوية، كما يتطرق إلى مصطلح الثنائية اللغوية من حيث مفهومه وتجلياته في الجزائر في ظل المطالب المتزايدة لتعريب كل ما هو فرنس ي بعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، لذلك عالج هذا المقال قضية التعريب كونها خيارا لغويا منبثقا عن سياسة وتخطيط لغوي، مركزا على تعريب تعليمية المواد العلمية، ومتخذا من كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة سوق أهراس أنموذجا لدراسة مدى قابلية ونجاح التعريب في تدريس هذه المواد في تلك التخصصات.

This article tackles the linguistic planning issue in Algeria through defining the term planning in general, and highlighting its most prominent steps that will achieve the objectives it seeks. Besides, it goes through the concept of linguistic planning thoroughly, which is a branch of sociolinguistics. Then, it shows the difference between educational planning and tutorial planning. Furthermore, the study raises many related issues including the objectives of linguistic planning and its relationship to linguistic policy. Accordingly, this article addresses the issue of Arabization as a linguistic choice emanating from linguistic policy and planning, focusing on the Arabization of teaching scientific subjects, and taking the Faculty of Science and Technology at Souk Ahras University as a sample to study the susceptibility and success of Arabization in teaching these subjects in those disciplines.