عناصر مشابهة

دراسة تحليلية لمؤشرات الشمول المالي في الدول العربية للمدة "2008-2020 م.": الواقع والتحديات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Analytical Study of Indicators of Financial Inclusion in the Arab Countries for the Period "2008-2020 AD.": Reality and Challenges
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الساعدي، أمل أسمر زبون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الياسري، نوار قصي مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1241 - 1260
ISSN:2663-2284
رقم MD:1362054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الشمول المالي من المفاهيم الحديثة التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وظهر مصطلح الشمول المالي لأول مرة عام ١٩٩٣ في دراسة بريطانية (لوالت بينت لبشون وثرفت) تناولت الخدمات المالية في جنوب شرق إنكلترا، وقد أكتسب أهمية متزايدة عقب الأزمة المالية العالمية في عام ٢٠٠٨ من قبل صانعي السياسات الاقتصادية، وذلك لأهمية الدور الذي يقوم به من تقديم حلول واعده تمكن الفئات غير المخدومة ماليا ومنها الشباب والمرأة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمناطق النائية في الوصول إلى الخدمات المالية من خلال النفاذ السلس وبتكلفه ميسره لتلك الخدمات المالية. ومن أجل الوصول إلى الأهداف المتوخاة من البحث فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتحليل المؤشرات ذات العلاقة بالاعتماد على المصادر والمعلومات المتوفرة بهذا الخصوص من قبل الجهات الرسمية والأكاديمية. وقد توصل الباحث إلى أن تحقيق الشمول المالي في البلدان العربية مازال في مراحله الأولى بالرغم من الجهود التي تبذلها هذه الدول في الحصول على مراتب متقدمة في هذا المجال، إلا إنها لا زالت دون المستوى المطلوب بسبب العديد من التحديات التي تواجه هذه البلدان في تحقيقه ومنها ضعف البنية التحتية وانخفاض التثقيف المالي.

Financial inclusion is one of the modern concepts closely related to information and communication technology. The term financial inclusion appeared for the first time in 1993 in a British study (by Walt Bennett and Thrift) that dealt with financial services in southeast England. increasingly important following the global financial crisis in 2008 by policy makers Economic, due to the importance of the role it plays in providing Promising solutions that empower underserved groups financially Such as Youth, women, small and medium enterprises and regions remote access financial services Through smooth and affordable access to those financial services. In order to reach The desired goals The research The researcher used the descriptive analytical approach to study and analyze the relevant indicators based on the sources and information available in this regard by the official and academic authorities. The researcher concluded that achieving financial inclusion in the Arab countries is still in progress its early stages, despite the efforts made by these countries to obtain advanced ranks in this field, Except She still is Substandard because of the many challenges that these countries face in achieving it Including poor infrastructure and low financial literacy.