عناصر مشابهة

الشمول المالي وتحدياته في الدول العربية: ما واقع الاقتصاد الجزائري؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Financial Inclusion and its Challenges in the Arab Countries: What is the Reality of Algerian Economy?
المصدر:مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: غماري، سهيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بريكسي، إيمان سنوسي (م. مشارك), زناسني، سمية (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:82 - 95
DOI:10.37170/1986-006-001-005
ISSN:2543-3784
رقم MD:1273593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر الشمول المالي من المواضيع الحديثة التي برزت على الساحة الدولية حيث اكتسبت أهمية كبرى في السنوات الأخيرة. يكمن الهدف الأساسي من هذه الورقة البحثية في دراسة مستوى الشمول المالي في الدول العربية وتحليله مقارنة بباقي دول العالم مع تسليط الضوء على واقعة في الجزائر وذلك من خلال الاعتماد على مؤشراته المعتمدة من طرف البنك العالمي. توصلت الدراسة إلى أن البلدان العربية عامة، والجزائر على وجه الخصوص، مازالت تسجل أحد أدني المستويات في العالم فيما يخص الشمول المالي، وذلك رغم تحسن مؤشراته خلال السنوات الأخيرة من خلال العمل على تسريع عجلة الشمول المالي وتعزيز مستوياته.

Financial inclusion has become, in recent years, a research topic of great importance at the international level. Based on the financial inclusion index adopted by the World Bank, the main objective of this research is to study and analyze the level of financial inclusion in Arab countries compared to the rest of the world, while highlighting its reality in Algeria. The study concluded that Arab countries, and Algeria in particular, still have one of the lowest levels in the world in terms of financial inclusion, despite efforts made to improve and accelerate its levels which have contributed to improve its indicators in recent years.