عناصر مشابهة

مقالات في معاني القراءات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التوحيد
الناشر: جمعية أنصار السنة المحمدية
المؤلف الرئيسي: صابر، أسامة (مؤلف)
المجلد/العدد:س52, ع617
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:70 - 72
رقم MD:1361530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02633nam a22002057a 4500
001 2114222
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 426534  |a صابر، أسامة  |e مؤلف 
245 |a مقالات في معاني القراءات 
260 |b جمعية أنصار السنة المحمدية  |c 2022  |m 1444  |g جمادى الأولى 
300 |a 70 - 72 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على مقالات في معاني القراءات. وتناول المقال بعض معاني القراءات الواردة في سورة البقرة. وذكر المقال تفسير سورة البقرة من (144-285)، والمعنى القراءة على الخطاب للمؤمنين وعلى الغيب لليهود، والجمع يدل على إتيان الريح من كل جانب؛ فهي باعتبار تعدد هبوبها رياح مختلفة، وقراءة الإفراد تدل على الجمع. أما في الآية (165) قرأ نافع وابن عامر ويعقوب بتاء الخطاب على أنه خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، وفيه التنبيه لغيره، ويجوز أن يكون الخطاب للظالمين والتقدير قل يا محمد للظالم والباقون بياء الغيبة، وفيه إسناد الفعل للظالمين؛ لأنهم لم يعلموا قدر ما يصيرون إليه من العذاب. وفي آية (219) إثم كبير قرأ حمزة والكسائي بالثاء لأن الخمر توقع في آثام كبيرة من لغط وتخليط وسب وعداوة وخيانة وتفريط في الفرائض. واختتم المقال بأنه في آية (279)، القراءة بالقصر (فأذنوا) أمر من الله للمخاطبين أن يتركوا الربا وأن يعلموا أنفسهم بحرب من الله ورسوله إن لم يتركوا الربا، والقراءة بالمد أعم؛ فهي أمر من الله للمخاطبين أن يعلموا أنفسهم وغيرهم ممن هو على مثل حالهم في المقام على الربا. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a القرآن الكريم  |a سورة البقرة  |a القراءات القرآنية  |a علم المعاني 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 العقيدة الإسلامية  |6 Islamic Studies  |6 Islamic Creed  |c 023  |l 617  |m س52, ع617  |o 0596  |s التوحيد  |t Al Tawheed  |v 052 
856 |u 0596-052-617-023.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1361530  |d 1361530