عناصر مشابهة

الجاليات الأجنبية وأثرها في الحياة الاجتماعية في الدولة العربية الإسلامية "41-232 هـ. / 661-846 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Foreign Communities and their Impact on Social Life in the Arab Islamic State "41-232 AH. / 661-846 AD."
المصدر:مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: أحمد، جنان نصوري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحلفي، صبيح نوري خلف (م. مشارك)
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:187 - 209
ISSN:1818-0345
رقم MD:1358875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04601nam a22002297a 4500
001 2112314
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 720520  |a أحمد، جنان نصوري  |e مؤلف  |g Ahmed, Janan Nasri 
245 |a الجاليات الأجنبية وأثرها في الحياة الاجتماعية في الدولة العربية الإسلامية "41-232 هـ. / 661-846 م." 
246 |a Foreign Communities and their Impact on Social Life in the Arab Islamic State "41-232 AH. / 661-846 AD." 
260 |b جامعة البصرة - كلية التربية للبنات  |c 2022  |g كانون الأول 
300 |a 187 - 209 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a اندمجت الحضارة العربية الإسلامية مع الحضارات السابقة لها في مختلف مجالات الحياة، واعترفت بالأديان السماوية التي بشرت بالدين الإسلامي، واستوعبت مختلف الشعوب والأقوام التي شاركت فيها، وكانت أشبه بحديقة مليئة بزهور وخليط من ألون متعددة تنضح بالحياة، وجمال التسامح وتحقق متعة التعايش السلمي في إطار المجتمع العربي الإسلامي الواحد وحماية الدولة العربية الإسلامية، وقد تعايش فيها خليط من أجناس متعددة، فيها المسلم والمسيحي واليهودي وغيرهم، وتمتعوا بحقوقهم المتساوية في ظلها، وأدوا واجباتهم تجاهها، وأغنوا الدولة بإسهاماتهم الحضارية حتى تمكنت من إنجاز أعظم رصيد للحضارة الإنسانية، وإحداث تأثير عميق في كل الحضارات اللاحقة لها. وأثرت الجاليات بمختلف أجناسها في الحياة الاجتماعية إذ شاركها المسلمون بأعيادهم وتأثر الحكام بملابسهم وأشهر أطعمتهم واندمجوا في المجتمع العربي، وكان يطلق على الجاليات "لقب الرعية" أي أن الدولة رعتهم وتكفلت بهم وكانوا من أجناس مختلفة وأصحاب كتب سماوية أو أصحاب ديانات أخرى، ومن بينهم النصارى واليهود والصابئة والفرس، الذين استقروا في البلاد أما عن طريق معاهدات صلح أو أمان من قبل الحاكم، أو خضعت بلادهم لحكم العرب واستقروا في بلاد العرب لتوفر الفرص المختلفة فيها للعيش.  |b The Arab-Islamic civilization blended with its previous civilizations in various fields of life, and it recognized the heavenly religions that preached the Islamic religion, and absorbed the various peoples and nations that participated in it. The one Islamic Arab and the protection of the Arab Islamic state, in which a mixture of multiple races coexisted, including Muslims, Christians, Jews and others, and enjoyed their equal rights under it, and performed their duties towards it, and enriched the state with their civilizational contributions until it was able to achieve the greatest balance of human civilization, and to have a profound impact on all later civilizations. Elements of different races influenced social life, as Muslims shared their feasts, rulers were influenced by their clothes and their most famous foods, and they assimilated into Arab society. The elements are called "subjects" in the sense that the state takes care of them and takes care of them, and they were of different races, owners of divine books, or owners of other religions. Among them are Christians, Jews, Sabians and Persians who settled in the country either through peace or security treaties by the ruler, or their country was under the rule of the Arabs and settled in the Arab countries because of the availability of different opportunities to live there. 
653 |a التاريخ الإسلامي  |a الحضارة الإسلامية  |a الجاليات الأجنبية  |a الطبقات الاجتماعية 
700 |a الحلفي، صبيح نوري خلف  |g AI-HaIafi, Sobeih Nouri khaIaf  |e م. مشارك  |9 97953 
773 |4 التاريخ  |6 History  |c 006  |e Historical Studies  |f Maǧallaẗ dirāsāt tārīẖiyyaẗ  |l 970  |o 0967  |s مجلة دراسات تاريخية  |v 004  |x 1818-0345 
856 |u 0967-004-970-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1358875  |d 1358875