عناصر مشابهة

"الفابيولا" اليمنية: تأملات في طبائع النوع الحكائي وأمثلته

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Illusions towards Narrative Story with Examples
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: معهد الشارقة للتراث
المؤلف الرئيسي: حداد، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:59 - 77
رقم MD:1357435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا تذهب (الحكاية الخرافية) إلى تتناول العالم الغيبي وانشغاله بالخوارق كما (الأسطورة) مثلما لا يستوقفها ما يواجهه الإنسان في واقعه اليومي المعيش، فذاك اشتغال تتبناه (الحكاية الشعبية) إنها حكاية تصنع طبائعها الخاصة )شخصيات وسلوكا) وعلى نحو تنماز به عن سواها، فهي وفي الوقت الذي تكون فيه شخصياتها ذات وجود واقعي، فإن ما تقوم به من ممارسات وأفعال تذهب إلى ما فوق الواقع المعهود منها، لتصبح أفعال غرائبية، تنجزها الشخصيات بنحو تتفوق فيه على القدرات المعهودة لها، وتغادر مواضعات وجودهما الجسدي والسلوكي وأبعادها الواقعية. وتتبدى (الحكاية الخرافية) في نوعين خاصين بها، من خال طبيعة الشخصيات التي تجسد وقائعها، فحين يكون الأبطال من البشر فإن تلك حكاية خرافية بشرية، أما إذا كانت الشخصيات من الحيوانات فإنها (حكاية خرافية حيوانية). وقد أطلق على هذا النوع الأخير تسمية (الفابيولا) في تمييز وصفي يعزز التصورات الخاصة بهذه الحكايات المشخصة من خال عالم الحيوان. ويذهب مسعى قراءتنا هذه إلى تناول جانب من المنجز السردي الشعبي في البيئة اليمنية متمثلا في عدد من حكايات الحيوان (الفابيولا) المتداولة في تلك البيئة والمروية شفاهة على ألسنة رواة متعددي اللهجات والأساليب وطرائق العرض. لقد قاربنا تلك (الفابيولات) لإبراز جانبها القيمي ومحمولها الذهني الذي يعكس خبرة الإنسان اليمني، وأنماط التعالق السلوكي الذي يتمثله، ليقوم لاحقا بترحيلها في حكاياته إلى عالم حيواني تخيره، وأثثه بشخصيات متضادة في أفعالها وسلوكياتها، وبصراعها القيمي الذي لا ينتهي، ليتناظر ذلك كله في الأبعاد الترميزية التي تتوج ذلك النسق الحكائي بخلاصات قيمية منتظرة. وقد رأينا أن نقدم لقراءتنا باستعدادات تنظيرية عن هذا النمط الحكائي وتكشفاته الفكرية، فوضعنا ذلك بين يدي القراءة التطبيقية التي تأملنا من خلالها تلك الفابيولات المعبرة.

Superstitious tale does not deal with the relate of met a physical world to wards super thoughts as (legend) in addition of taking nothing from daily realistic, this is called (Folk tale) which is called (Folk tale) which is one embodies characters and behaviors. That different from other two kinds of tales, in it is activities concern with ultra-realistic with the presence of characters to be as strange accomplish deeds behavioral presence. There are two kinds of superstitious tale appear through the nature of superstitious tale appear through the nature of its embodied characters through the nature of its embodied characters when its characters are human, that is called human superstitious tale whears its characters one animals, that is also called (Fabiola). Fabiola can be read through narrate done as a folk tale spreading in Yemini environment it would closest to Fabiola to prominence value side reflects experiments of Yeminis and patterns of behaviors attachments to mention them in a tale of animal world, used opposite characters in their deeds and behaviors with its un Finished valuable struggle corres ponded to symbols. It is favorite to present readings in laparoscope preparation of this kind of a tale; when we put an applicable reading appear expression Fabiola.