عناصر مشابهة

النقد الأدبي الجزائري بين السياق والنسق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Algerian Literary Criticism between Context and Format
المصدر:رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمان، حجاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عيسى، هامل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1156 - 1176
DOI:10.37163/2031-011-001-061
ISSN:2335-1381
رقم MD:1354989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لم يكن النقد النسقي في الأدب الجزائري شيئا مذكورا قبل أن ينهل بعض الباحثين الجزائريين من المعرفة الألسنية الغربية المعاصرة ومما انبثق عنها من نظريات ومناهج ومصطلحات ويعملون على نقلها إلى مشهدنا النقدي تنظيرا وتطبيقا مساهمة منهم في تكريس انفتاح النقد العربي وتوسيع مجالاته. وفي هذا المقال نحاول توسيع ذلك وتوضيحه إجابة عن الأسئلة الآتية: ما مفهوم النسق؟ وكيف تطور؟ وماهي الجهود النقدية التي مورست في هذا المجال توفيقا بين السياق والنسق؟

The systemic criticism in Algerian literature was not known before some Algerian researchers drew on contemporary Western linguistic knowledge and the theories, methods and terms that emerged from it. They worked to transfer them to our critical scene both in theory and application, as a contribution from them in devoting the openness of Arab criticism and expanding its fields. In this paper, we try to expand and clarify this in answer to the following questions: What is the concept of layout? How did it develop? What are the critical efforts exerted in this field in order to reconcile the context and the format ?