عناصر مشابهة

التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة بني سويف وتقييم إمكانية الوصول إليها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Spatial Analysis of Beni Suef City Educational Services and their Access Assessment Using Geographical Informational System
المصدر:سلسلة بحوث جغرافية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: عامر، أنور سيد كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، علاء محمدين حماد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع113
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:5 - 106
رقم MD:1350171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعاني مدينة بني سويف من التوزيع العشوائي للخدمات التعليمية الحكومية لمراحل التعليم قبل الجامعي، وذلك لعدم اعتماد معايير تخطيطية ترتكز على عدد السكان وكثافتهم ونطاق تأثير هذه الخدمات، إضافة إلى وجود صعوبة لدي السكان في بعض الشياخات وخاصة الطرفية وضواحي المدينة في الوصول إلى تلك الخدمات. ويهدف هذا البحث إلى دراسة واقع كل من شبكة الطرق الداخلية والخدمات التعليمية في مدينة بني سويف وتحليلهما، وذلك من خلال تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وغيرها في استخلاص العلاقات المكانية لشبكة الشوارع بالمدينة، وسهولة الوصول من خلالها إلى الخدمات التعليمية، بما يمكن من تمثيلها على خرائط، وترتكز هذه الدراسة في منهجيتها بشكل أساسي على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالاعتماد علي البيانات والمعلومات المتوفرة، وكذلك المسح الميداني للخدمات التعليمية في المدينة، فضلا عن الاعتماد علي الاستبيان الذي تم توزيعه علي عينة من سكان المدينة لقياس مدي سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية في المدينة، والأسباب التي قد تحول دون ذلك. وأظهرت نتائج الدراسة وجود صعوبة في الوصول إلى الخدمات التعليمية بدرجة متوسطة في معظم شـياخات مدينة بني سويف، وأن هذه الصعوبة تعزى إلى عدة عوامل، أهمها عدم توفر مواصلات عامة، وبعد مواقع الخدمات التعليمية عن مكان السكن، فضلا عن سوء توزيع تلك الخدمات، ووجود معوقات مرورية. وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد مقاييس سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية كعامل رئيس عند تخطيط هذه الخدمات وتوزيعها في المدينة، فضلا عن وضع خطة مرورية لتنظيم الحركة المرورية، والعمل على توفير خدمة المواصلات العامة في المدينة.

The city of Beni Suef suffers from random distribution of governmental pre-university educational services. This is due to not following schematic criteria based on the number and density of population and the range of these services influence, in addition to difficulty of reach for suburbs and some Sheyakhas especially the remote ones. The paper aims at inspecting and analyzing the network of internal roads and educational services of Beni Suef city by applying Geographical Information System techniques to extract the spatial relations in Beni Suef network of roads facilitating access to the educational services through this network in a way which can be represented by maps. The paper depends primarily in its methodology on the descriptive analytical approach using available information and data as well as field surveys of the city educational services and the questionnaire given to a sample of citizens which measures ease of access to educational services and the actual obstacles. The results of the study have shown a mild degree of difficulty in accessing the city educational services in most of the Sheyakhas. This condition is a result of a number of factors most important of which are lack of public transportation, remoteness of educational services places, poor distribution of these services, and traffic obstacles The study recommends issuing measures for ease of access to educational services as a main factor while planning for and distributing these services. It also recommends setting a traffic plan to regulate traffic and providing public transportation in the city.