عناصر مشابهة

ثقافة الاستهلاك بين البعد الاقتصادي والقيم الاجتماعية: طقوس وعادات الاحتفال بالزواج نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Consumption Culture between the Economic Dimension and Social Values: Rituals and Customs of Celebrating Marriage
المصدر:مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: طوبال، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:396 - 409
ISSN:2716-8301
رقم MD:1341038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر الثقافة من المفاهيم الأكثر تعقيدا في العلوم الإنسانية والاجتماعية، لما لها من مكانة هامة في حياة المجتمعات إن لم تكن أهمها استنادا إلى الإيديولوجيات والأنظمة الاجتماعية والاقتصادية، والقيم والمعايير والتقاليد والأعراف التي تحملها، كذلك تحدد أنماط الحياة وطرق التفاعل والعمـل المشترك وتمنحهم الشعور بالانتماء والتعاون الاجتماعي وتوجه مشاعر وأفكار الناس وآمالهم وتهيئ لهم سبل الضبط والتكيف الاجتماعي، كذلك الثقافة مكانة خاصة في الطقوس الممارسة في الأعراس، لهذا نجد أن العائلات تسعى إلى إتباع نمط واحد من ثقافة الاستهلاك. ألا وهي الثقافة الاستهلاكية هذه الثقافة التي تعتبر أخطر التحديات المعاصرة للثقافة المحلية لاعتمادها على آليات وأدوات إعلامية اقتصادية تستخدم لفرضها تحت غطاء العولمة التي باتت ظاهرة تكونية تعمل على القضاء على الهوية الوطنية والقومية لا لسبب إلا لأنها أصبحت لا تتماشى مع معطيات ثقافة العولمة الأمريكية.

Culture is one of the most complex concepts in the human and social sciences, because it has an important place in the life of societies, if not the most important. It is based on ideologies, social and economic systems, values, norms, traditions, and the norms it conveys, as well as methods of social interaction. It directs the feelings, thoughts and hopes of people and prepares them for modes of social control and coping. Culture also holds a special place in the rituals performed in Therefore, we find that families seek to follow a type of consumer culture. Culture, which constitutes the most dangerous contemporary challenges of local culture for the adoption of economic and economic media tools used under the guise of globalization, which is not for the elimination of nationalism and nationalism.