عناصر مشابهة

A Critical Discourse Analysis of Polarization in Egyptian and Ethiopian News Reporting on the Grand Ethiopian Renaissance Dam

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Elsoufy, Ayman Mohamed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Ibrahim, Wesam M. A. (Co-Author)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:73 - 104
ISSN:2357-0709
رقم MD:1336153
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول الدراسة الحالية تحليل نقدي للخطاب للتغطية الإخبارية لقضية بناء سد النهضة الإثيوبي من خلال دراسة مقارنة لعينة من المقالات الإخبارية المنشورة على مواقع الصحف الإلكترونية في كل من مصر وأثيوبيا والتي تتناول ثلاثة أحداث هامة متعلقة بالموضوع: تحويل مجري النيل الأزرق في عام ٢٠١٣، توقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان في ٢٠١٥، وعملية الملء الأول للسد في عام ٢٠٢٠. تتبع الدراسة منهج التحليل النقدي للخطاب كأساس لتحليل البيانات. في هذه الدراسة يهدف الباحثان لتحديد أوجه الشبه والاختلاف في استخدام أساليب التمثيل للمجموعة التابعة والمجموعة الخارجية وذلك من خلال تطبيق نموذج المربع الأيديولوجي لفان دايك. حيث يوفر هذا النموذج أطارا عمليا للكشف عن استراتيجيات التمثيل الإيجابي والسلبي للأحداث الاجتماعية وكذلك المشاركين في تلك الأحداث. توصل الباحثان من خلال نتائج الدراسة إلى تركيز المواقع الإخبارية في كل من البلدين على رسم صور إيجابية للنفس وصور سلبية للآخر. على سبيل المثال، أظهرت نتائج الدراسة تركيز التقارير الإخبارية المصرية على توضيح موقف مصر القوي في الصراع والإشادة بجهود الرئيس السيسي في حل النزاع. كما أشارت التقارير المصرية إلى موقف أثيوبيا السلبي. على الجانب الآخر أظهرت نتائج الدراسة أن التغطية الإخبارية في الصحف الأثيوبية ركزت على رسم صورة سلبية لموقف مصر باعتبارها تسعي لإعاقة التنمية الاقتصادية في إثيوبيا، مع رسم صورة إيجابية لإثيوبيا باعتبارها تسعي للوصول لحل سلمي للنزاع.

This study aims to investigate the ways in which polarization is constructed in the news reporting on the issue of the Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD) through a critical discourse analysis of Egyptian and Ethiopian online reports. The study focuses on tracing the lexical choices and the discursive strategies employed in the ideological representations of the events and the social actors related to the issue of the GERD. The data of the study consist of 30 online news articles covering three main events: the diversion of the course of the Blue Nile in 2013, the Declaration of Principles (DOP) signed in 2015, and the first filling of the dam reservoir in 2020. The analysis is based on Critical Discourse Analysis (CDA) framework, and more particularly, van Dijk‟s (1998a) Ideological Square Model. The findings of the study reveal the impact of ideological and political stance on the discourse of news reporting in each of the two conflicting countries. The polarized representation of the issue of the GERD is realized through the positive in-group and negative out-group dichotomy.