عناصر مشابهة

Investigating Recurrent Themes and Semantic Fields in News Reports on the Grand Ethiopian Renaissance Dam a Corpus-Based Critical Discourse Analysis

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Elsoufy, Ayman Mohamed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Ibrahim, Wesam M. A. (Co-Author)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:575 - 610
DOI:10.21608/jfafu.2022.139489.1760
ISSN:2357-0709
رقم MD:1294936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الخطاب الإعلامي بشكل عام والإخباري بشكل خاص يلعب دورا هاما في تشكيل الرأي العام عند تمثيل الأحداث الاجتماعية والمشاركين في تلك الأحداث. كما أن عرض الأحداث التي تتناول النزاعات الدولية على وجه الخصوص في التغطية الإخبارية يتأثر عادة باتجاهات المؤسسة الإخبارية وبالتوجه الأيديولوجي والموقف السياسي لأطراف الصراع. وتعتبر قضية بناء سد النهضة الإثيوبي من أهم المسائل التي تناولتها وسائل الاعلام بتغطية إخبارية مكثفه نظرا لما لهذا الموضوع من أهمية وكذلك نتيجة لحالة الجدل التي سببها ذلك الموضوع في مصر على وجه التحديد. وبالتالي فإن هذه الدراسة تتناول تحليل نقدي للتغطية الإخبارية لهذا الموضوع من خلال دراسة مقارنة للمقالات الإخبارية المنشورة على مواقع الصحف الإلكترونية في كل من مصر وأثيوبيا. تتبع الدراسة منهج التحليل النقدي للخطاب كأساس لتحليل البيانات. كما تستخدم الدراسة أدوات علم المخزونات اللغوية القائم على استخدام برامج تحليل البيانات الالكترونية. في هذه الدراسة يهدف الباحثان لتحديد أوجه الشبه والاختلاف في تمثيل قضية سد النهضة والاحداث المرتبطة بها في الخطاب الإعلامي الاخباري المصري والإثيوبي خلال الفترة 2013- 2020 وذلك من خلال تطبيق النظرية الاجتماعية للخطاب لنورمان فيركلف. حيث توفر تلك النظرية اطارا عمليا للكشف عن العلاقة بين التحليل النصي للخطاب وعناصر الممارسة الاجتماعية. توصل الباحثان من خلال نتائج الدراسة الي تحديد المواضيع المختلفة التي تناولتها التغطية الإخبارية في كل بلد. حيث أظهرت النتائج تركيز المواقع الإخبارية المصرية على المواضيع المتعقلة بالتعبير عن المخاوف الجسيمة من تأثير السد على تدفق نهر النيل وانخفاض حصة مصر التاريخية من مياه النيل. كما تشير نتائج الدراسة إلى تركيز التغطية الإخبارية في الصحف الإثيوبية على موضوع استغلال السد لتحقيق النمو الاقتصادي. كما أظهرت نتائج تحليل البيانات وجود أوجه اختلاف في استخدام المفردات والتراكيب اللغوية بين محتوى الصحف المصرية والإثيوبية في تناولها لمسألة سد النهضة.

The Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD), under construction since 2011, is a source of political tension between Ethiopia and Egypt. This study investigates the major recurrent themes and semantic fields occurring in the Egyptian and Ethiopian news media representation of the issues raised by the construction of the Grand Ethiopian Renaissance Dam (GERD). The objective of the study is to compare and contrast the ideological implications reflected in the Egyptian and Ethiopian news discourse on the controversy surrounding the GERD. The analysis uses the tools of Corpus Linguistics (CL) within the theoretical framework of Critical Discourse Analysis (CDA), adopting Fairclough's (1995) three-dimensional model of CDA. The method of analysis relies on conducting two corpus linguistic procedures, namely, keywords and concordances. The data under investigation consist of two specialized corpora of online news reports written in English and published in the period between 2013 to 2020. The findings of the corpus analysis reveal the impact of ideological and political stance on the representation and interpretation of the issues concerning the GERD in the news media.