عناصر مشابهة

جماليات تلقي الرواية السعودية: مقاربة نقدية وفق نظرية التلقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Receiving the Saudi Novel: A Critical Approach According to the Theory of Reception
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: الشهري، محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:641 - 667
DOI:10.21608/jlt.2022.269600
ISSN:2535-177X
رقم MD:1331373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة مراجعة القراءات النقدية التي تناولت الأعمال الروائية السعودية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة في المدة التي شهدت طفرة هائلة في إنتاج الروايات السعودية في مطلع التسعينات الميلادية وما بعدها، وتحاول هذه المقاربة النقدية الإفادة من معطيات نظرية التلقي للكشف عن تطور القراءات النقدية للأدب السعودي المعاصر، وخاصة ما يتعلق بالنقد الروائي، واستكناه جماليات هذه القراءات، كما تتعمق الدراسة في موقف المتلقي من هذه الأعمال الأدبية، وما إذا كانت وافقت أفق توقعاته، أو كسرتها، وهكذا يمكننا أن نستخلص عددًا من الملاحظات حول القراءات الناقدة للرواية السعودية، حيث اخترقت بعض الروايات الإبداعية السعودية سقف التوقعات، متجاوزة أفق الانتظار، ومبشرة بجيل جديد من الروائيين الذين تجاوزوا المجتمع المحلي إلى مجتمعات أخرى، بدت هي أيضًا معجبة بهذه الأعمال المدوي، فيما تتصادم بعض القراءات مع هذه الأعمال الإبداعية محاولة الحط من قدرها، لكنها كثيرًا ما تعترف بصمودها، خاصة وسط الاحتفاء الجماهيري الكبير، وفي المقابل تحاول قراءات أخرى أن تكشف عن عدد من الأفكار والمضامين الجديدة التي كشفت عنها هذه الروايات، ومن ذلك هيمنة الأنا المؤنث على الخطاب الراوي كما الخطاب المروي، والحديث عن سطوة وتسلط الرجل في مجتمع ذكوري، بالإضافة إلى الحديث عن القبحيات في مجتمع ينشد المثالية، أو يظن أنه لا مثيل له، وله خصوصية تميزه عن غيره من المجتمعات، كما كشفت هذه الدراسة عن جماليات التأثير والتلقي في الرواية السعودية الحديثة، حيث اتضح أن قدرة الروائي على الصياغة الفنية القائمة على الإفادة من إمكانيات اللغة وتفجيرها، وإعادة منحها بعدًا جماليًا جديدًا يواكب المرحلة الجديدة التي يعيشها المجتمع السعودي الحديث.

This study attempts to review the critical readings that dealt with Saudi novels in recent years, especially during the period that witnessed a huge boom in the production of Saudi novels in the early nineties and beyond. Contemporary Saudi literature, especially with regard to literary criticism, and the aesthetics of these readings, the study also delves into the recipient’s position on these literary works, and whether they agreed with the horizon of his expectations, or broke them, and thus we can draw a number of observations about critical readings of the Saudi novel, where Some Saudi creative novels have broken the ceiling of expectations, transcending the horizon of waiting, and promising a new generation of novelists who have transcended the local community to other societies. With its steadfastness, especially amid the great public celebration, and on the other hand, other readings are trying to reveal a number of new ideas and implications that they revealed. These narrations, including the dominance of the feminine ego over the narrator’s discourse as well as the narrator’s discourse, and the talk about the dominance and dominance of men in a patriarchal society, in addition to talking about the ugliness in a society that seeks idealism, or thinks that it is unparalleled, and has a privacy that distinguishes it from other societies, as This study revealed the aesthetics of influence and reception in the modern Saudi novel, as it became clear that the novelist's ability to formulate art based on benefiting from and exploding the possibilities of language, and re-granting it a new aesthetic dimension that coincides with the new stage experienced by modern Saudi society.