عناصر مشابهة

أثر الشكلانيين الروس على البنيوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of the Russian Formalists on Structuralism
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: المرعب، سعد على جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:437 - 450
DOI:10.33843/1152-012-004-022
ISSN:2227-2895
رقم MD:1329561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد كان لظهور مدرسة الشكلانيين الروس كردة فعل على الذاتية والرمزية والتي تصدت هي نفسها للنقد الواقعي والأيديولوجي للمفكرين الليبراليين في القرن التاسع عشر ومن أهم أعضائها رومان جاكبسون فقد كان شخصية علمية فذة تسلم ريادة النقد الألسني ولقد ظهرت أبحاث هذه المدرسة في روسيا في بداية القرن العشرين، ولقد تمثل أثر الشكلانيين بالبنيوية ببعض المبادئ والمفاهيم كمفهوم الشكل ودراسة العمل الأدبي في ذاته والإقرار بمبدأ التناص والاهتمام بالإيقاع الشعري والاتجاه لأدبية النص ومفهوم المهيمنة والتحليل اللغوي للأدب والمنهج الصرفي في تناول القصة وغيرها، أما أهم الانتقادات الموجهة للبنيوية الشكلية فبسبب استخدام اللغة العلمية فقد ألغوا من التحليل الجوانب النفسية والجمالية وانسلاخ العمل الأدبي عن مضامينه الفنية والشعورية مع فقر الصورة الأدبية واهتمامها بالجزئيات دون كلية العمل الأدبي واستخدام مفهوم البنية والذي يصل لفلسفة موت الإنسان، فضلا عن إيمانهم أن الشكلانية لحظة تزامنية تهمل الظروف المواكبة لبنية النص فضلا عن تجاهلها التأريخ تجاهلا تاما، فضلا عن عزل الأعمال الأدبية عن مؤلفيها.

It was the emergence of the school of Russian Formalists as a reaction to subjectivism and symbolism, which itself confronted the realist and ideological criticism of liberal thinkers in the nineteenth century, one of its most important members was Roman Jacobson. The research of this school in Russia at the beginning of the twentieth century, and the effect of the formalists on structuralism was represented by some principles and concepts such as the concept of form, the study of the literary work in itself, the recognition of the principle of intertextuality, the interest in poetic rhythm, the direction of the literary text, the concept of hegemony, the linguistic analysis of literature, the morphological approach in dealing with the story, and others, As for the most important criticisms directed at formal structuralism, because of the use of scientific language, they eliminated from the analysis the psychological and aesthetic aspects and the detachment of the literary work from its artistic and emotional contents with the poverty of the literary image and its interest in the particulars without the totality of literary work and the use of the concept of structure, which reaches the philosophy of human death, as well as their belief that formalism is a synchronic moment Neglect the circumstances accompanying the structure of the text as well as completely ignoring history, as well as isolating literary works from their authors..