عناصر مشابهة

نظرية التلقي المفهوم والنشأة: قصيدة "بعد سنة" للشاعر غازي القصيبي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reception Theory Concept and Origin: An Applied Model Poem "After a Year" by the Poet Dr. Ghazi Al-Qusaibi
المصدر:مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: العوضي، حمدة إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:85 - 108
ISSN:2790-7309
رقم MD:1324227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يناقش البحث نظرية التلقي وجذورها التاريخية وأهم مبادئ هذه النظرية، وما لها من وجهات نظر أثرت في الأدبين الغربي والعربي، وعن أهم الرواد الذين أسهموا في نشر وتعميم أفكارهم، وظهور مدارس مختلفة انبثقت من مبدأ التلقي فيما بين الأديب وعمله الأدبي. ويعرض البحث أهم المفاهيم التي صيغت لتوضيح أفكار النظرية، ووجهات النظر المختلفة التي دافعت وانتصرت لفكرتها، من يركز على حاجات المجتمع وآخرون يركزون على الشكل فقط غير آبهين للمعنى. كما وسنرى أهمية القارئ ودوره في تحليل النص، وانعكاس فكره وحاجاته النفسية فيما يؤول وينقد، وذلك لأن هذه النظرية تمد جميع أبعادها بيد القارئ وتعتبره حجر الأساس في الأدبي، كما وسترون اعتبارها بأن المتلقي هو العامل الرئيس في نجاح النص من عدمه.

The research discusses the Theory of Reception in Arabic literature. It also presents the theory historical roots, main principles and views that influenced Western and Arab literature. In addition, this paper discusses the most important pioneers who contributed to popularize Theory of Reception ideas. The paper will also discuss emergence from different schools of literature, these schools have emerged from reception principles between the writer and his literary work. The research highlights formulated concepts to clarify the ideas of the theory, and present different points of view to defend its ideas. We will also highlight the reader’s role in analyzing the text, the reflection of his thoughts and psychological needs. This is due to this theory’s influence on readers which is considered a cornerstone of literary criticism.