عناصر مشابهة

سيميائية العتبات في ديوان "حديقة الغروب" للشاعر غازي القصيبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotics of the Thresholds in "Sunset Garden" Diwan of the Poet Ghazi Al-Qasaibi
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: العامري، سامية عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج34, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 29
ISSN:1680-8738
رقم MD:1403755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعنى هذه الدراسة بالكشف عن سيميائية العتبات ودورها في بناء التماسك النصي على مستوى الشكل والدلالة في ديوان (حديقة الغروب) للشاعر السعودي غازي القصيبي، ويهدف هذا البحث إلى سبر أغوار الثيمة السيميائية لعتبة العنوان، وعلائقها بالعتبات الأخرى؛ إذ هيمنت ظاهرة الموت والغياب على فضاء المنجز الشعري عبر علاقات سيميائية متداخلة يفضي بعضها إلى بعض من خلال سيميائية النص الموازي، وقد قامت الدراسة على المنهج السيميائي الذي يعنى بالبحث عن الدلالات التأويلية، والكشف عن الرموز العميقة في بنية العتبات، ودورها في البناء الكلي للديوان، ومن أبرز الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة عني القصيبي بشعرية العتبات في منجزه (حديقة الغروب) واستطاع أن ينقل مدلول العتبات من الهامش إلى المركزية عندما أولى دلالات ورموز عتبات الديوان قيمتها التي أسهمت في فضاء النص وتماسكه، ووازنت بين مركزية التلقي من النص إلى المناص، كما أسهمت شعرية العتبات ورموزها السيميائية في تجلية مقاصد الديوان ومضامينه مكونة نسيجا موحدا بدءًا بالغلاف الأمامي وانتهاء بالغلاف الخلفي للديوان، وقد كشف التحليل السيميائي لشعرية العتبات في ديوان (حديقة الغروب) عن رؤية خاصة للموت والغياب عند القصيبي تشاكلت مع الحنين، والتأبين، والرضي، والتصالح مع مفهوم الموت وحقيقته، كما مثل العنوان أولى عتبات النص التي لا يمكن تخطيها؛ لما يحمله من شيفرات ورموز دالة تعين القارئ والمتلقي على استبطان المنجز بكامله.

This study is concerned with revealing the semiotics of thresholds, and its role in building textual coherence at the form and semantic level in Sunset Garden Diwan of the Saudi poet Ghazi Al-Qasaibi. This research aims to spotlight on the semiotic theme of the title threshold and its relation to other thresholds. As the death phenomenon and absence dominated the poetic achievement space through intertwined semiotic relationships that lead to each other through the parallel text semiotics. This study is based on the semiotic method which concerns with searching for the interpretive connotations and revealing the profound symbols in the threshold structure and its role in the whole formation of the Diwan. Among the most prominent conclusions for this study is that; AlQasaibi was concerned with the thresholds poetics in his book Sunset Garden and he was able to transfer the meaning of thresholds from the margin to the centre when he revealed the significance of the symbols and connotations of the thresholds in the Diwan, which contributed to the space and coherence of the text. It also balanced between the centrality of receiving. Moreover, the poetic thresholds and their semiotic symbols contributed to the manifestation of the Diwan purposes and its contents, forming a unified texture starting with the front cover and ending with the back cover of the Diwan. The semiotic analysis of the poetic threshold in Sunset Garden Diwan showed AlQasaibi special vision of death and absence merged with nostalgia, eulogy and reconciliation with the concept and reality of death. The title also represents the first thresholds of the text that cannot be crossed. That is because it has the codes and symbols that help the reader and recipient to introspect the entire work.