عناصر مشابهة

الفن الرابع في عصر الرقمنة بين المقتضيات والرهانات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Fourth Art in the Digital Era, the Requirements and the Challenges
المصدر:باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: السعداوى، نزيهة مصباح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:163 - 173
ISSN:2509-1328
رقم MD:1322252
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يأتي هذا العمل ضمن قراءة سويوثقافية لأهم التحولات الكبرى التي تعيش على وقعها مجتمعات ما بعد الحداثة في ضل الثورة الرقمية الهائلة التي لم تشهد مثيلها منذ فترة ما قبل التاريخ، هذه الثورة قوضت معالم الحياة اليومية للأفراد والمجموعات. أصبحت الإنسانية تعيش على وطأة كل ما يفرزه المعطى الرقمي من مستجدات باعتباره متغير مستقل وأحد أبرز تجليات الثورة الرقمية، هذه المستجدات التي من شانها أن تعيد الاعتبار في عديد المسائل الحياتية. هذه الثورة الرقمية تعتبر نمطا جديدا لتمثل الإنسان المعاصر لذاته، للأخر، وللعالمين الطبيعي والاجتماعي وهي بذلك تعتر رابع ثورة عرفها العصر الحديث كان لها الأثر البالغ في حياة البشر وفي سائر أنشطة الإنسان. نسعى أذن من خلال هدا الطرح، إلى معرفة مكانة الفن الرابع باعتباره من ضمن الأنشطة الثقافية في خضم هذه التحولات الكبرى التي أفرزتها الثورة الرقمية وأهم الرهانات المطروحة على الفن المسرحي في سياق التطور التكنولوجي الهائل.

This work is part of a socio-cultural reading of the evolution of emerging digital culture in contemporary societies. It also aims to demonstrate the place of the digital twist as a determining variable that affects all cultural practices and in particular the fourth art. Two sections will be explored in this article, a first section will address the dynamic relationships between cultural practices and digital technology, and the second section will focus on the future of the art of theater in the face of remarkable developments in digital devices.

Ce présent travail s'inscrit dans une lecture socioculturelle de l'évolution de la culture numérique émergente dans les sociétés contemporaines. Il vise également à démontrer la place du tournant numérique en tant qu'une variable déterminante qui affecte toutes les pratiques culturelles et notamment le quatrième art. Deux volets seront explorés dans cet article, un premier volet abordera les relations dynamiques entre les pratiques culturelles et le numérique, et le deuxième volet mettra l'accent sur l'avenir de l'art de théâtre face aux développements remarquables des dispositifs numériques.