عناصر مشابهة

الإرث السقراطي أو الخوف من الكتابة: مركزية الصوت في السرد العربي القديم عند عبدالله إبراهيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Socratic Legacy or Fear of Writing: About the Centrality of Sound in the Old Arab Narrative by Abdullah Ibrahim
المصدر:مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: البياتي، سوسن هادي جعفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سرحت، سعد رفعت (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج2, ع13
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:183 - 204
ISSN:2789-3359
رقم MD:1320130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:موضوع هذه الدراسة الإرث السقراطي فيما يتعلق بالكتابة، فقد شغل هذا الأمر الدكتور "عبدالله إبراهيم" في مستهل مشروعه عن السرد العربي القديم، ويمكن التعبير عنه بـ "مركزية الصوت" في الحضارة العربية على غرار مركزيته في الحضارة الغربية منذ العهد الإغريقي، في هذه الدراسة نعاين رؤيته إبراهيم الريادية إزاء الشفاهية العربية، وهو يستعين بمرجعيات المنهج التفكيكي، ونحاول أن نلتمس قدرته على تذويب مضمونها في مشروعه عن السرد العربي من جهة، نعاين ومدى تمكنه من تكييف مقولات هذا المنهج مع السرديات العربية من جهة أخرى، وهل ظل وفيا لهذه المقولات أو تجاوزها برؤية مغايرة تناسب نتاجات الثقافة العربية؟. وتكمن أهمية هذا الموضوع في أنه يقف عند خطاب رائد نجح في تحليل الظاهرة السردية في الثقافة العربية، سعيا منه للكشف عن أبنيتها وظروف تشكلها، وبيان العلاقة المتبادلة بين النصوص السردية وسياقاتها الثقافية، وقد مكنه ذلك من الكشف عن "مركزية إسلامية -عربية" على غرار المركزية الغربية، ومن ثم الانتهاء إلى أن المركزيتين كلتيهما تحفلان بالكلام وتقدمانه على الكتابة، بالنظر إلى أنهما لغايات إيديولوجية كانتا تحفلان بعلاقات الحضور وتقدمانه على علاقات الغياب.

The subject of this study is the Socratic legacy of writing. Dr. Abdullah Ibrahim took up this matter at the beginning of his project on the ancient Arab narrative, which can be expressed by "Centralization of sound" in Arab civilization, similar to its centrality in Western civilization since the Greek era,In this study, we see Abraham Al-Raidiya's vision of the Arab question, and he uses the terms of reference of the de constructive approach. We are trying to seek Dr. Ibrahim's ability to dissolve his content from the Arab narrative, on the one hand, and, on the other, to see whether he can adapt this approach to Arab narratives. The importance of this topic lies in the fact that, in a groundbreaking speech that succeeded in analysing the narrative phenomenon in Arab culture, it seeks to reveal its buildings, the conditions that shape them, and the correlation between narrative texts and their cultural contexts. "The centralization of Arab Islam," like the Western Central, thus concluding that both centers were interested in speaking and writing, since for ideological purposes they were concerned with the relations of presence and with the relations of absence.