عناصر مشابهة

عائلة السلمي المسلاتي "القرنان 8-9 هـ. / 14-15 م." من هوامش جبال طرابلس الغرب إلى وجاهة حواضر المشرق خلال العصر المملوكي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The "As - Salami Al-Masallati" Family "8-9 th. A.H. / 14-15 th. A.D. Centuries"
المصدر:مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عبدولي، حافظ (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:11 - 40
ISSN:2410-0870
رقم MD:1316347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة تاريخ عائلة السلمي المسلاتي في حواضر المشرق خلال العصر المملوكي، وتبرهن على أصولها المغاربية على خلاف ما كان شائعا في الدراسات السابقة. وتتوقف في مبحثها الأول عند الصمت الهيستوريوغرافي، وتحاول الكشف عن الخلل المنهجي الذي أدى إلى سقوط العائلة من اهتمام الدراسات التي عالجت مسألة هجرة العلماء المغاربة إلى المشرق. وفي مبحثها الثاني، تعمل على تحديد الموطن الأصلي للعائلة، وتثبت انحدارها من موقع قلعة/حصن سلمة الذي يوجد في جبل مسلاتة في نواحي طرابلس الغرب. ثم في مبحثها الثالث، تسلط الضوء على المكانة العلمية والاجتماعية التي حققها أفراد هذه العائلة في مدن المشرق في العصر المملوكي (القاهرة، القدس، وخاصة دمشق)، وتحاول في الأثناء تبين الاستراتيجيات والآليات التي اعتمدتها العائلة لبلوغ تلك المكانة الاجتماعية والمحافظة عليها داخل الفلك العائلي عبر الأجيال المتعاقبة.

This article deals with the history of the as - Salami - al-Masallati family in the major cities of the Mashreq during the Mamluk era. The aim is to prove the Maghrebian origins of the family, contrary to what has been previously suggested. In the first part, the article looks at the methodological gap which led the absence of this family in the previous studies that dealt with the migration of Maghrebian scholars to the Mashreq. The second part, through the interweaving of various sources, paper aims to determine the original dwelling of the family and to prove that their descent is linked to the castle / fort of Salama site which is at Gabal Masallata in the eastern suburbs of Tripoli (western Libya). Finally, this article highlights the prestigious scientific and social status reached by the members of this family in the cities of the Mamluk Mashreq (Cairo-Jerusalem and especially Damascus) and trying to identify the strategies adopted by the family to achieve and preserve this social status within the family orbit through successive generations.