عناصر مشابهة

جدلية الحياة والممات في رثاء الذات: حوار مقارن بين "المعتمد ولوركا"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dialectic of Life and Death in Self-Pity: A Comparative Dialogue between Al-Mu'tamid and Lorca
المصدر:مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: محمود، أحمد عادل عبدالمولى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:85 - 108
ISSN:2735-5861
رقم MD:1314576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04437nam a22002297a 4500
001 2074017
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a محمود، أحمد عادل عبدالمولى  |g Abdel Mawla, Ahmed Adel  |e مؤلف  |9 542904 
245 |a جدلية الحياة والممات في رثاء الذات:  |b حوار مقارن بين "المعتمد ولوركا" 
246 |a The Dialectic of Life and Death in Self-Pity:  |b A Comparative Dialogue between Al-Mu'tamid and Lorca 
260 |b جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا  |c 2023  |g يناير 
300 |a 85 - 108 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نتناول في هذه الدراسة حوار مقارن بين شاعرين كبيرين هما الشاعر الأندلسي (المعتمد بن عباد) ملك إشبيلية (ت: 488ه)، والشاعر الإسباني الكبير (فيدريكو جارثيا لوركا) (ت: 1936م). ونعالج في هذه الحوار المقارن تجربة من التجارب الشعرية ذات الوقع النفس المؤثر، وهي تجربة رثاء الذات. وتتجلى المقارنة هنا في (رثاء الذات) بين قصيدة (قبر الغريب) للمعتمد بن عباد ومقطوعتي لوركا (وداع) (وقداس على روح ميت) الشعريتين في رثاء نفسه. وقد رأينا أن الشاعرين أردا الانتصار للحياة، بيد أن المعتمد كان أكثر ذاتية؛ إذ كان يبغي الانتصار لحياة قبره، وهو بالتبعية انتصار لحياته، أو قل امتدادا لها على نحو ما، أما لوركا فكان ينتصر للحياة ذاتها. وبينما تحدث المعتمد عن ذاته بضمير الغياب غالبا، فإن لوركا تحدث بضمير المتكلم، والمفارقة المدهشة أنه برغم ذلك، لم يتحدث عن نفسه مباشرة؛ لينعتها ويعدد مآثرها كما فعل المعتمد، بل إن ذكره لضمير المتكلم كان لغرض زمني أولا، وهو ساعة موته: "إذا حل بي الموت/ حينما يحل بي الموت"، ثم لوصيته بتحديد الأشياء التي يطلب أن تدفن معه.  |b In this study, we discuss a comparative dialogue between two great poets, namely the Andalusian poet (Al- Mu'tamid bin Abbad), King of Seville (died: 488 AH), and the great Spanish poet (Federico Garcia Lorca) (d.: 1936 AD). In this comparative dialogue, we treat one of the poetic experiences with an influential psychological impact, which is the experience of self-pity. The comparison is evident here in (self-pity) between Al- Mu’tamid Bin Abbad’s (The Grave of the Stranger) and the two poetic pieces by Lorca (Farewell) and (Requiem for a Dead Soul) in his own self- lament. We have seen that the two poets advocated the victory of life, but Al- Mu’tamid was more subjective; he wanted victory for the life of his grave, which is by extension a victory for his life, or say an extension of it in some way, while Lorca was striving for the victory of life itself. While Al-Mu’tamid often spoke of himself in the third person, Lorca spoke in the first person, and the surprising irony is that, nevertheless, he did not speak of himself directly, to describe it and enumerate its exploits, as in the case of Al-Mu’tamid. Rather, his use of 1st person pronoun was for a temporal purpose first, which is the hour of his death: “If death befalls me / When death comes to me,” then to his commandment to specify the things to be buried with him. 
653 |a الأدب المقارن  |a النقد الأدبي  |a القصائد الشعرية  |a شعر الرثاء 
692 |a رثاء الذات  |a المعتمد بن عباد  |a لوركا  |a الأدب المقارن  |a الشعر العربي والشعر الإسباني  |b Self-Pity  |b Al-Mu'tamid  |b Lorca  |b Comparative Literature  |b Arabic Poetry and Spanish Poetry 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 002  |f Maǧallaẗ Ǧāmiʿaẗ Miṣr Lil Dirāsāt Al-Insāniyyaẗ  |l 001  |m مج3, ع1  |o 2337  |s مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية  |v 003  |x 2735-5861 
856 |u 2337-003-001-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1314576  |d 1314576