عناصر مشابهة

دراسة تحليلية في المفاهيم والنماذج التحليلية الخاصة بقياس الدولة الهشة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صالح، محمود محمد عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصور، عبدالسلام علي نوير (م. مشارك), خليل، عبدالرحيم أحمد محمد (م. مشارك), عبدالله، هشام عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع74
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:293 - 328
رقم MD:1309630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أدى تصاعد الاهتمام العالمي بشأن الدولة الهشة، وما يعكسه من تأثيرات في السياسات الدولية، إلى ظهور العديد من المؤشرات المختلفة لقياس هشاشة الدولة. ولم يمض وقت طويل قبل أن يشير الأكاديميون والخبراء إلى غموض المصطلح، وحددوا العديد من المحاذير لمعظم مقترحات القياس الكمي. تستعرض هذه الدراسة بعض التدابير والأطر النظرية الحالية المستخدمة لتفعيل هذا المفهوم، وتميز بين التي لا تقدم تصنيفا و/ أو تصنف الدول جزئيا، وتلك التي تقدم قوائم ومؤشرات ترتيبية للدول. وتدعم وجهة النظر النقدية التي مفادها أن معظم النماذج التحليلية الحالية تفتقر إلى الأسس النظرية الصلبة، مما يؤدي إلى الخلط بين أسباب وأعراض ونتائج هشاشة الدولة.

The rise of global interest in the “fragile state's agenda” and its effects on international politics, has given rise to an number of attempts to measure the fragility. It was not long before academics and experts referred to the ambiguity of the term, and identified several caveats to most quantitative proposals. This study reviews some of the current theoretical measures and frameworks to activate this concept and distinguishes between those that do not provide classification and/or partially categorize countries, and those that provide lists and ranking indicators for countries. It supports the critical view that most current analytical models lack solid theoretical foundations, which leads to confusion between the causes, symptoms and consequences of state fragility.