عناصر مشابهة

خصوصية التجربة الشعرية في المعارضات النبوية الجزائرية القديمة: جمالية التناص في نص المعارضة العطارية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Peculiar Poetic Experience in the Ancient Algerian Prophetic Pastiche: Aesthetics of Intertextuality in Attari Pastiche
المصدر:أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: معتوق، جميلة رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:69 - 90
ISSN:2520-713X
رقم MD:1309580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Open
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أهداف البحث: تبحث الدراسة عن الحقيقة الجمالية للنص الشعري المعارض وخصوصيتها الفنية من خلال المعارضات النبوية الجزائرية في القديم، مستفهمة عن المخارج الأسلوبية التي تدعم استقلالية تجربته الشعرية في ظل عاطفة الإعجاب؛ فقد ارتبطت المعارضات الشعرية بالمحاكاة التي تدخلها في شبهة الإتباعية، وأي محاولة من صاحبها تبقى رهينة إبداع النص المعارض لغة وصورة وإيقاعا، وهذا ما دفعنا إلى الوقوف على الفروقات الفنية ودورها في تجاوز المعارضة تجربة سابقتها رغم تأثرها بها، وذلك بإعمال الآليات الإجرائية المعاصرة مثل خاصية التناص. منهج الدراسة: اعتمد المنهج الأسلوبي بغرض استنطاق الاستقلالية الجمالية للنص المعارض، وذلك بإعمال تقنية التناص. النتائج: ثمة مخارج فنية في النص المعارض تثبت له خصوصيته الإبداعية، وأنه لا بد من النظر فيها نقديا بإجراءات معاصرة تنم على آفاق جمالية تسطر مدى تفاعلها مع المتلقي. أصالة البحث: تقف الدراسة على الأساليب الفنية المعاصرة التي من شأنها اكتشاف جمالية النص المعارض، وتنظر إلى الموقف التفاعلي لصاحبها اتجاه النص المعارض، وهو ما يبرز تداعيات نظرية التلقي وإجراءاتها التي تسعى إلى اكتشاف جمالية الاستجابة في نص المعارضات الشعرية مستقبلا، وهذا ما خرجت به توصيات الدراسة.

Research Objectives: The study examines the authenticity of the pastich poetic text and its artistic specificity through the Algerian prophetic pastiches in the ancient epoch. It questions the stylistic approaches that support its poetic independence underneath the emotion of admiration; in search of the technical dissimilarities and their role in overcoming the pastich experience despite its influence, by implementing contemporary procedural mechanisms, adopting intertextuality feature. Study Methodology: Our research investigates the aesthetic independence of the pastich text in quest of new poetic pastiches, relying on the stylistic approach. Results: The inquiry concluded with artistic outcomes in the pastich text that prove its creative characteristic, which must be undertaken critically with contemporary procedures that reflect aesthetic horizons underlining the extent of its interaction with the recipient. The originality of the research: The groundwork research attempts to illustrate the contemporary artistic methods that prove the creativity of the pastich poetic text. Moreover, it depicts the aesthetic theory of reception through which we will try to link its procedures in the future to the pastich text.