عناصر مشابهة

التربية القلبية في القراّن الكريم: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المنوفي، محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، سمير عبدالحميد القطب (م. مشارك), النجار، فاطمة رمضان عوض (م. مشارك), سليمان، رضا يوسف غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع105
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:243 - 264
ISSN:2535-2180
رقم MD:1307141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى التربية الإسلامية لإيجاد صاحب القلب السليم، والمحافظة على هذه السلامة حتى يلقى الله عز وجل يوم القيامة ويدور البحث حول ملامح التربية القلبية في القرآن الكريم، ودور القرآن الكريم في التربية القلبية، إسهامات المدرسة في التربية القلبية انطلاقا من توجيهات القرآن الكريم. ويستخدم الباحث أسلوب تحليل المضمون ومنهج تحليل الخطاب القرآني في الجوانب المرتبطة بالتربية القلبية. ويستعرض الباحث أهمية التربية القلبية من أمرين: الأول من أهمية القلب نفسه كأحد مكونات الطبيعة الإنسانية، والثاني: من أهمية الدور الذي تقوم به التربية القلبية نفسيا ومجتمعيا وثقافيا، ويليها حالات القلب في القرآن الكريم (إنابة، قسوة، زيغ، عمى، الغل، الختم والطبع على القلب) ويحدد مداخل الشيطان للقلب في القرآن الكريم (الغضب، الحسد، الرياء، الكبر والعجب، سوء الظن بالمسلمين) بالإضافة إلى أدوية القلب في القرآن الكريم، ومنهج تربية القلوب من القرآن الكريم؛ من خلال: تربية القلوب بالترغيب والترهيب، تربية القلوب من خلال القصص القرآني، وتربية القلوب على مراقبة الله.

Islamic education seeks to find the owner of a healthy heart, and to maintain this integrity until he meets God Almighty on the Day of Resurrection. The researcher uses the content analysis method and the Quranic discourse analysis method in the aspects related to heart education. The researcher reviews the importance of cardiac education from two things: the first of the importance of the heart itself as one of the components of human nature, and the second: of the importance of the role that cardiac education plays psychologically, socially and culturally, followed by cases of the heart in the Holy Qur’an (repentance, cruelty, deviation, blindness, fetter, seal and the imprint on the heart) and identifies the entrances of Satan to the heart in the Holy Qur’an (anger, envy, hypocrisy, arrogance and wonder, mistrust of Muslims) in addition to heart medications in the Holy Qur’an, and the approach to raising hearts from the Holy Qur’an; Through: Raising hearts through encouragement and intimidation, raising hearts through Qur’anic stories, and raising hearts on observing God.