عناصر مشابهة

دراسة تحليلية لبعض ألحان ملحم بركات والاستفادة منها في مادة الصولفيج والغناء العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Analytical Study of Some of Melhem Barakat's Melodies and Their Use in Solfege and Arabic Singing
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: عسكر، سميرة أحمد السيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج48, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:2971 - 3014
ISSN:1110-7804
رقم MD:1305348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06326nam a22002177a 4500
001 2063965
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 548825  |a عسكر، سميرة أحمد السيد محمد  |e مؤلف  |g Asker, Samira Ahmed Elsayed Mohamed 
245 |a دراسة تحليلية لبعض ألحان ملحم بركات والاستفادة منها في مادة الصولفيج والغناء العربي 
246 |a Analytical Study of Some of Melhem Barakat's Melodies and Their Use in Solfege and Arabic Singing 
260 |b جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية  |c 2022  |g يوليو 
300 |a 2971 - 3014 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a مقدمة احتلت الأغنية اللبنانية في بلاد الشام مكانة بارزة في الجنوب والبقاع والجبل من دون أي تغيير أو تطوير في ملامحها التراثية.. وامتدت يد الموسيقيين اللبنانيين الي تطوير وتحديث الصيغة الفنية لتلائم العصر الحديث مثل (الأخوين رحباني-وفيلمون وهبة-وديع الصافي-ملحم بركات)، حيث أنهم أبدعوا في التركيبة اللحنية للموسيقى اللبنانية التي أصبحت بطابع فلكلوري بصورة بارزة في تأليف الأغنية اللبنانية العربية وتطويرها. ثم تحددت مشكلة البحث بأنه: بالرغم من شهرة الأغنية اللبنانية المعاصرة لـ ملحم بركات، إلا أنها لم تنل حظا وافرا من الدراسة التحليلية المقامية، والتدريبات المستنبطة التي تساهم في أداء منهج الغناء العربي وزيادة الخبرة الغنائية مما استدعى الباحثة لتناول هذا الموضوع بالدراسة والتحليل. أهداف البحث: 1- تصنيف بعض أعمال ملحم بركات الغنائية. ٢- التوصل إلى أسلوب ملحم بركات في الانتقالات اللحنية التي تحتوي علي بعض المهارات الغنائية. ٣- عمل تدريبات غنائية لرفع مستوي الأداء وزيادة الخبرة الغنائية. وتحددت أهمية البحث ثم أسئلة البحث وقد اتبع الباحث الإجراءات التالية: أ) منهج البحث والذي اتبع المنهج الوصفي (تحليل محتوى). ب) عينة البحث. ج) ثم أدوات البحث. د) ثم حدود البحث. ثم مصطلحات البحث. ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. وانقسم البحث إلى جزئين: أولا: الإطار النظري: واشتمل على: -نبذة تاريخية عن ملحم بركات. -الغناء العربي. -المقام العربي. -الموسيقي اللبنانية. ثانيا: الإطار التطبيقي: تتناول فيه الباحثة بالدراسة والتحليل المسار اللحني والمقامي لبعض أعمال ملحم بركات، وإلقاء الضوء على بعض أعماله في مقامات مختلفة، واستنباط عدة تدريبات تساعد وتساهم في تنمية الغناء. ثم اختتم البحث بالنتائج وذلك بالرد على أسئلة البحث وتحقيق أهمية البحث، ثم التوصيات والمراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث.  |b Introduction The Lebanese song in the Levant occupied a prominent position in the south, the Bekaa and the mountain without any change or development in its heritage features.. And the hand of Lebanese musicians extended to develop and update the artistic formula to suit the modern era, such as (the Rahbani brothers - Philimon Wahba - Wadih Al-Safi - Melhem Barakat ), as they excelled in the melodic composition of Lebanese music, which has become a folkloric character in a prominent way in composing and developing the Lebanese Arabic song. Then the research problem was identified as: Despite the fame of the contemporary Lebanese song of Melhem Barakat, it did not receive much luck from the analytical study and the inferred exercises that contribute to the performance of the Arabic singing curriculum and increase the singing experience, which called the researcher to study and analyze this topic. research aims: 1- Classification of some of Melhem Barakat's lyrical works. 2- Reaching to Melhem Barakat's style of melodic transitions that contain some singing skills. 3- Performing singing exercises to raise the level of performance and increase the singing experience. The importance of the research and then the research questions were determined. The researcher followed the following procedures: A) The research method, which followed the descriptive approach (content analysis). b) the research sample. C) then search tools d) then search limits. Then search terms. Then the previous studies related to the subject of the research and there were two studies. The research was divided into two parts: First: Theoretical framework It includes: * A brief history of Melhem Barakat. Arabic singing. * Arabic Maqam. *Lebanese music. Second: the application framework: In it, the researcher deals with the study and analysis of the melodic and maqam path of some of Melhem Barakat's works, shedding light on some of his works in different maqams, and devising several exercises that help and contribute to the development of singing. Then the research concluded with the results by answering the research questions and realizing the importance of the research, then the recommendations and Arab and foreign references, then the research summary. 
653 |a العناء العربي  |a المؤلفات اللبنانية  |a الصولفيج العربي  |a بركات، ملحم، ت. 2016 م. 
773 |4 فنون  |4 الموسيقى  |6 Art  |6 Music  |c 010  |f Mağallaẗ ʿulūm wa-Funūn Al-Mūsīqā  |l 004  |m مج48, ع4  |o 2226  |s مجلة علوم وفنون الموسیقى  |v 048  |x 1110-7804 
856 |u 2226-048-004-010.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1305348  |d 1305348