عناصر مشابهة

التمكين الابستيمولوجي المعاصر للمعنى في البناء الداخلي للمنجز الفني التشكيلي: الواقعية السحرية أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Prospects Ability of Contemporary Epistemology for Signification Internal Construction of Plastic Artwork
المصدر:في الترجمة
الناشر: جامعة باجي مختار عنابة - كلية الأداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الترجمة وتعليمية اللغات - قسم الترجمة
المؤلف الرئيسي: مهدي، هادي نفل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع104
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:173 - 190
ISSN:2353-0073
رقم MD:1302299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07111nam a22002417a 4500
001 2060968
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 691099  |a مهدي، هادي نفل  |e مؤلف  |g Mahdi, Hadi Nafal 
245 |a التمكين الابستيمولوجي المعاصر للمعنى في البناء الداخلي للمنجز الفني التشكيلي:  |b الواقعية السحرية أنموذجا 
246 |a The Prospects Ability of Contemporary Epistemology for Signification Internal Construction of Plastic Artwork 
260 |b جامعة باجي مختار عنابة - كلية الأداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الترجمة وتعليمية اللغات - قسم الترجمة  |c 2022 
300 |a 173 - 190 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a انطلاقا من التقصي العلمي المنظم للمنجز الفني، يتمسك الباحثون (النقاد) بآليات معتمدة من تراكم ثقافي "ابستيمولوجي Epistemology" من خلالها يتم توخي الكشف عن معنى المنجز بوصفه نتاج فواعل ثلاثة فاعلية إحساس فني، وفاعلية فكرة، وإثارة تذوق وفق إجراءات نقد ممنهجة تتقصى جديد المنجز الفني، أو على نحو محدد استمكان المعنى في كل المنجز من جمالية الإظهار الفني وطابع الذات المنجز "للفنان" ويستحضر الناقد أدواته النقدية بتأسيسات معرفية معينة. فالمنهجية فعالية ضبط مؤشر المستحدث وما ينطوي من معنى ضمن تشاكل أمور كثيرة ومن بين أولويات تلك الأمور الإحاطة بالمعنى المجرد للفن وفي تعريف طبيعته عن باقي المنجزات الأخرى الثقافية ومن بينها التطبيقية فالفن نتاج يتحرى حضوره في فضاء حر مفتوح بين الواقع والإحساس والوعي وعلى نحو فرادي "خاص" ليعبر عن الإمتاع بفكرة جديدة فالإثارة الذوقية هدف لدى الفنان الجاد يضاف إلى هذا الاستجابة بالضرورة للحاضنة الأبستمولوجيا في تشكيل طبيعة الوعي لدى الفنان يسهم هذين العاملين تشكيل أيقونة الفن الجديدة على أنها حضور جديد فيما نشعر به بوضوح في خاصية الإبداع. أن صياغة المثيرات الجمالية هي في جانب منها إحراز ما يمليه البعد الثقافي أيضا لدي الفنان ولكن بحدود خاصة تمليه فطرة الاستجابة لديه من تلك المؤثرات. وبناء على ما تقدم فإن الحدود الخاصة، أو ما يطلق عليه فرادة الفنان في الانفتاح خارج حدود التداول إلى نظام افتراضي هو بمثابة بناء علاقات بين الأشياء على نحو تتجاوز الواقع الوضعي بصيغة جديدة من واقع افتراضي وهذا سنتناوله في تحليل الوقائع في المنجز الفني وتفسيره بمادة متيسرة من أحد الأساليب الفنية المنوطة بإحالة الواقع الوضعي إلى واقر افتراضي في نهج الواقعية السحرية أنموذجا لهذا البحث. أن العلاقة بين الفن والواقع الموضوعي علاقة تضاف في محصلة ندعوها "بالموازي الافتراضي" والفكرة هي أن صور العالم المادي، يسوغ أنواع أخرى من الواقع في إحالته إلى خبرة الفنان وهي منجز مركب بين الواقع والذات وبهذا التحويل إلى "متنه أيقونات شكلية جمالية في الإظهار الفني، وبناء على ما تقدم فقد توجه الباحث لتكوين مفهوم قائم على مجموعة افتراضات وتساؤلات بغرض الكشف عن طبيعة العوامل الفعالة ومصادر الحوافز المشكلة بمقاصد فهم الفن من خلال طبيعة الذات فنان وحاضنته الإبستيمولوجية. ومن هذه الأسئلة: هل للفن دورة مسؤولا في توجيه السلوك في حياتنا؟ وهل نحن نسرف في تمجيد الفن؟ وهل للفن دورا فعالا في أفعالنا العملية والتكنلوجية؟ وهل للفن دور هام يلعبه في تحقيق سعادتنا؟ وهل ندرك تأثير الفن ونشعر به بوضوح؟ وهل نحن بحاجه إليه لنستمد منه السند الذي نحن بحاجة إليه في بناء هويتنا وتصدير الذات الثقافية والحضارية. وفي ضوء تلك الأسئلة يوجه الباحث عنايته بالكشف عن آفاق التمكين الإبستيمولوجي للمعنى في البناء الداخلي للمنجز الفني من خلال تحليل نتاجات مختارة من نهج الواقعية السحرية في الفن التشكيلي كون الواقعية السحرية تبغي التمثل الواقعي إلا امتثال مطابقة خالي من الغرض.  |b Based on the systematic scientific investigation of artistic achievement, researchers (critics) adhere to mechanisms based on epistemology, through which it is envisaged to reveal the meaning of the achievement as the product of three actors: the effectiveness of an artistic sense, the effectiveness of an idea, and the arousal of taste according to systematic criticism procedures that investigate the new artistic achievement. Or, in a specific way, the possibility of meaning in all the accomplished from the aesthetics of artistic presentation and the character of the self-accomplished by the "artist" and the critic invokes his critical tools with certain cognitive foundations. In defining its nature from the rest of the other cultural achievements, including the applied, art is a product that investigates its presence in a free open space between reality, feeling and awareness, and in an individual “special” way to express the enjoyment of a new idea. Awareness of the artist These two factors contribute to the formation of the new art icon as a new presence in what we clearly feel in the characteristic of creativity. 
653 |a الفنون التشكيلية  |a البعد الثقافي  |a الاظهار الفني 
692 |a التمكين الابستيمولوجي  |a الواقعية السحرية  |b Epistemological Empowerment  |b Magical Realism 
773 |c 010  |e In Translation  |f Fi al-tarğamaẗ  |l 104  |m ع104  |o 2233  |s في الترجمة  |v 000  |x 2353-0073 
856 |u 2233-000-104-010.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1302299  |d 1302299