عناصر مشابهة

موضوعة الحرب في الرسم العراقي المعاصر: دراسة في أساليب الإظهار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: العبيدي، رجاء كريم جبوري (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع35
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:451 - 473
DOI:10.54633/2333-018-035-034
ISSN:1994-697X
رقم MD:1198476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعني هذا البحث بدراسة (موضوعة الحرب في الرسم العراقي المعاصر دراسة في أساليب الاظهار)، والذي يقع في أربعة فصول: تضمن الفصل الاول عرضا لمشكلة البحث والمحددة بالمشكلة الأساسية التي يعالجها هذا البحث تتلخص في الإجابة عن التساؤل الاتي: كيف جسد الرسام العراقي موضوعة الحرب وما هي أساليب الاظهار الخاص التي استخدمها لتفعيل دوره الجمالي للمساهمة في توثيقها؟ ثم جاءت أهمية البحث والحاجة إليه: من خلال تسليط الضوء على موضوع الحرب في الرسم العراقي المعاصر، هي الدراسة فنية هادفة، تسعى إلى الكشف عن أثار الحرب السلبية ومظاهر واحالتها إلى خطاب فني تشكيلي. اما هدف البحث: يكمن في الكشف عن أساليب الاظهار التي استخدمها الرسام العراقي في تمثيله لموضوعه الحرب في الرسم العراقي المعاصر اما الفصل الثاني: تضمن على مبحثين: الاول فيه مفهوم الحرب في الرسم المعاصر (أساليب وتقنيات موضوعة الحرب)، تجارب الحرب في الفنون أمريكية والأوربية بينما تناول الثاني: مرجعيات موضوعة الحرب في الرسم العراقي المعاصر: مقدمة للجذر التاريخي لمفهوم الحرب، موضوعة الحرب في الرسم العراقي المعاصر، ينتهي الفصل الثاني بجملة من المؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظر، أما الفصل الثالث: فقد تناول اجراءات البحث المتضمنة تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (4) لوحة فنية مرسومة، ثم أداة البحث ووصف وتحليل العينات. أما الفصل الرابع على نتائج البحث واستنتاجاته، فضلا عن التوصيات والمقترحات، ومن جملة النتائج التي توصلت اليها الباحثة: 1- وجدت الباحثة في أعمال الفنانين البعد الفني والجمالي من خلال توجه الفنان إلى استخدام أساليب متنوعة تعتمد الواقعية في الموضع والتجريد والاختزال في الأسلوب 2- تم تفعيل القيمة التعبيرية والرمزية والتخيلية للعناصر المختلفة التي استلهمها الفنان من المشهد العام للحرب على داعش.

This study is a study of the subject of war in contemporary Iraqi drawing, a study of methods of presentation. It is divided into four chapters: The first chapter includes a presentation of the problem of research, which is defined by the basic problem addressed by this research. Are the methods of special show that he used to activate his aesthetic role to contribute to documenting? Then came the importance of research and the need for it: by highlighting the subject of war in contemporary Iraqi painting, is a technical study purposeful, seeking to detect the negative effects of war and manifestations and referred to a technical speech. The aim of the research is to uncover the methods used by the Iraqi painter in his representation of the war in contemporary Iraqi painting. The second chapter contains two topics: the first is the concept of war in contemporary drawing (methods and techniques of war), the experiences of war in the arts of America and Europe The second chapter deals with the subject of war in modern Iraqi painting: Introduction to the historical root of the concept of war, the subject of war in contemporary Iraqi painting. The second chapter concludes with a number of indicators that resulted from the framework. W and choose a sample search, an adult (4) graphic drawing, then a search tool, description and analysis of samples. As for the fourth chapter on the results of the research and its conclusions, as well as the recommendations and proposals, among the results reached by the researcher: 1- The researcher found in the works of artists after the artistic and aesthetic through the artist's approach to the use of various methods based on realism in situ and abstraction and reduction in style. 2- The expression, symbolic and imaginative value of the various elements inspired by the artist from the general scene of the war was activated.