عناصر مشابهة

الإلهيات عند متأخري الأشاعرة: شرح المقاصد للتفتازاني أنموذجا مدخل منهجي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بصائر تونسية
الناشر: جامعة الزيتونة - المعهد العالي لأصول الدين - قسم أصول الدين
المؤلف الرئيسي: السهيلي، عماد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:243 - 279
ISSN:2724-6973
رقم MD:1291951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن الإلهيات عند متأخري الأشاعرة... شرح المقاصد للتفتازاني أنموذجا. تناول البحث جانيا من التراث الكلامي في متأخرة من الزمن حيث أن عناية الباحثين وجهة لنقطة معينة وبقيت نقطتان لم يتطرق إليهم أحد تناول البحث واحدة منهم. واقتضي العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى عده نقاط. أوضح منهج التفتازاني في تناول القضايا الكلامية، حيث أنه تناول في الفصل الأول من مقصد الإلهيات المتعلق بالذات ثلاثة مباحث وخاتمة تناول فيهم (في إثبات ذات الواجب بطريق البرهان القطعي، في إثبات بالطريق الإقناعي، في مخالفة حقيقته لجميع الممكنات، في أن بعض المتكلمين يعرضون بعد إثبات الواجب لإثبات الأزلية والأبدية مع أنه لا حاجة لذلك). وثار التساؤل حو إمكانية أن تكون مبادئ أعلى علوم الشرع أي علم الكلام مبينة في علم غير شرعي، وذهب البعض إلى انه لا يجوز أن يكون للكلام مبادئ تفتقر إلى البيان وتثبت بالبرهان، أما التفتازاني فقد أجاز ذلك. واستعرض البحث كلا من (المسالك الخمسة التي ذكرها الإيجي للقوم في إثبات الصانع، وأدلة التفتازاني لإثبات الذات الإلهية بالتحقيق البرهاني وهم مسلكين). واختتم البحث بالإشارة إلى أن التفتازاني أدرك أن الحس والتجربة أداتان من الأدوات التي ينبغي للعقل وللمعرفة البشرية أن تستعملها في سبيل اكتشاف ما يحوط بالإنسان من أسرار الكون ونظامه الشامل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022