عناصر مشابهة

إشكالية المعرفة: جون لوك ودوره في طرح سؤال ابستيمولوجي جديد: مناقشات في التطور الابستيمولوجي لنظرية العقل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Le Problème de la Connaissance: John Locke et Son Rôle dans la pose D'une Nouvelle Question Épistémologique: Le Développement Épistémologique de la Théorie de L'esprit
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: زيات، فيصل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:197 - 208
DOI:10.34277/1460-010-002-017
ISSN:2353-0499
رقم MD:1280904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مشكلة المعرفة التي كانت مثار بحث وجدل المفكرين في عصر جون لوك في نهاية القرن السابع عشر، وهو العصر الذي نهضت فيه العلوم، وزاد الاهتمام بالمعرفة التجريبية، ولهذا انصب اهتمامه على العقل البشري باعتباره أداة لاكتساب المعرفة؛ هذا ما دعاه إلى طرح سؤال ابستيمولوي جديد وهو أن نتفحص قوانا الخاصة الموجودة في العقل البشري، من أجل الكشف بطريقة منهجية عن أصول المعرفة الإنسانية ويقينها وحدودها. وتوصلت الدراسة إلى أن لوك أسهم بنصيب وافر في إثراء وتنمية نظرية المعرفة في جانبها التجريبي الحديث؛ فنجده يطالب برفض المبادئ والأفكار الفطرية، ويدعو الناس إلى تأمل فكرها وتعميقه، وقد دفعه ذلك إلى القول أنه لا انفصال بين المعرفة والفكر، والحق أننا لا نصادف المعرفة إلا كفكر. والفكر فعل للعقل، الذي لا يحتوي على غير الأفكار؛ وكل ما لدينا من أفكار مصدرها التجربة.

This study aims to analyze the problem of knowledge that was the subject of research and controversy among thinkers in the era of John Locke at the end of the seventeenth century, the era in which sciences rose, and interest in empirical knowledge increased. Therefore, he focused his attention on the human mind as a tool for acquiring knowledge. This is what prompted him to pose a new epistemological question, which is to examine our own powers that exist in the human mind, in order to systematically reveal the origins, certainty, and limits of human knowledge. The study concluded that Locke contributed a great deal to enriching and developing the theory of knowledge in its modern empirical aspect. We find him demanding the rejection of innate principles and ideas, and he invites people to contemplate and deepen their thought, and this prompted him to say that there is no separation between knowledge and thought, and the truth is that we do not encounter knowledge except as thought. Thought is a verb of the mind, which contains nothing but thoughts; all our ideas come from experience.