عناصر مشابهة

هيرمينوطيقا الزمان في فلسفة الفيض الكاشاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجمعية الفلسفية المصرية
الناشر: الجمعية الفلسفية المصرية
المؤلف الرئيسي: محمود، ماجدة رمضان مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:211 - 242
ISSN:2536-9105
رقم MD:1276105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04654nam a22002177a 4500
001 2031024
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a محمود، ماجدة رمضان مصطفى  |e مؤلف  |9 602278 
245 |a هيرمينوطيقا الزمان في فلسفة الفيض الكاشاني 
260 |b الجمعية الفلسفية المصرية  |c 2022  |m 1443 
300 |a 211 - 242 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a "لقد شغل موضوع الزمان اهتمام الفلاسفة منذ قدم التاريخ؛ ولذلك تعددت المواقف والنظريات والرؤى المفسرة له؛ إذ اختلف الفلاسفة في تحديد طبيعتـه، وحقيقته؛ فقد فسره أفلاطـون بكونه أمراً محدثاً غير أزلي، وجد مع الخلق، وعدَّه أرسطو مقدار الحركة من جهة المتقدم والمتأخر، وليس الحركة نفسها، وقد تأثر معظم فلاسفة العرب بهذا المفهوم الأرسطي، إلا أننا نجد بعض المتكلمين ذهبوا إلى أن الزمان أمر اعتباري ليس موجوداً؛ إذ لا وجود للماضي والمستقبل، كما عدَّه بعض الفلاسفة أنه إما ماض وإما مستقبل، فليس عندهم زمان حاضر، فالحاضر لديهم بمنزلة الآن الموهوم المشترك بين الماضي والمستقبل. وتبين لنا هذه الدراسة هيرمينوطيقا «تفسير» الزمان في فلسفة الفيض الكاشانى (١٠٠٧ هـ-١٠٩١ ه) عن طريق بعدين رئيسين، أحدهما-فيزيقي أو طبيعي، ويتمثل في علاقة الزمان بالآن، والحركة، والآخر-ميتافيزيقي أو إلهي، ويتضمن جانبين رئيسين، الأول-علاقة الزمان بالوجوب، والإمكان، والثاني-علاقة الزمان بالحدوث."  |b "The Topic of Time has Occupied the interest of Philosophers Since the beginning of history; Therefore, there are many Attitudes, Theories and Visions that explain it; the Philosophers differed in defining its Nature and Reality; Plato interpreted it as something new and not Eternal, which existed with the Creation, and Aristode Considered it as a measure of Movement from direction of the advanced and the Later, and not the Movement itself. Most of the Arab Philosophers were influenced by this Aristotelian Concept, However, we find some Theologians who have argued that time is a Prestigious matter that doesn't exist; There is no past and Future, As some Philosophers Considered it as either the past or the future, they didn't have a Present time, the Present for them is the same as Instant the common delusion between the Past and the Future. This study reveals to US the Hermeneutics of Time in al- Fayd al- Kashani's Philosophy (1007 AH- 1091 AH) through two main dimensions. One of them- Physical or Natural, which is represented in the relationship of Time with the Present, and Movement, and The other is Metaphysical or Divine, and it includes two main aspect, The First- the relationship of Time with the Necessity, and The second is the relationship of Time with the Occurrence." 
653 |a الفلسفة الإسلامية  |a الوجود الإنساني  |a سوسيولوجيا الزمان 
692 |a الهيرمينوطيقا  |a التفسير  |a الدائرة التأويلية  |a الزمان  |a فلسفة الزمان  |a نظرية الزمان الاجتماعية  |a علم اجتماع الزمان  |a الفيض الكاشاني  |a الزمانية  |a الحركة  |a الاّن  |a الحدوث  |a القدم  |a الوجوب  |a الإمكان  |a صدر الدين الشيرازي  |a الحركة القطعية  |a التقدم  |a التأخر  |a الحدوث الذاتي  |a الحدوث الزماني  |a الحكمة المتعالية  |b Hermeneutics  |b Interpretation  |b Hermeneutic Circle  |b Time  |b Philosophy of Time  |b Social Theory of Time  |b Sociology of Time  |b Al- Fayd Al- Kashani  |b Temporality  |b Movement  |b Instant  |b Occurrence  |b Eternity  |b Necessity  |b Possibility  |b Sadr Al-Din Al-Shirazi  |b Peremptory Movement  |b Advanced  |b Later  |b Self- Occurrence  |b Temporal Occurrence  |b Transcendental Wisdom 
773 |4 الفلسفة  |6 Philosophy  |c 010  |f Maǧallaẗ al-ǧamʿiyaẗ al-falsafiyaẗ Al-Miṣriyyaẗ  |l 031  |m مج31, ع31  |o 1055  |s مجلة الجمعية الفلسفية المصرية  |t Journal of Egyptian Philosophical Society  |v 031  |x 2536-9105 
856 |u 1055-031-031-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1276105  |d 1276105