عناصر مشابهة

هيرمينوطيقا الزمان في فلسفة الفيض الكاشاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجمعية الفلسفية المصرية
الناشر: الجمعية الفلسفية المصرية
المؤلف الرئيسي: محمود، ماجدة رمضان مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:211 - 242
ISSN:2536-9105
رقم MD:1276105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"لقد شغل موضوع الزمان اهتمام الفلاسفة منذ قدم التاريخ؛ ولذلك تعددت المواقف والنظريات والرؤى المفسرة له؛ إذ اختلف الفلاسفة في تحديد طبيعتـه، وحقيقته؛ فقد فسره أفلاطـون بكونه أمراً محدثاً غير أزلي، وجد مع الخلق، وعدَّه أرسطو مقدار الحركة من جهة المتقدم والمتأخر، وليس الحركة نفسها، وقد تأثر معظم فلاسفة العرب بهذا المفهوم الأرسطي، إلا أننا نجد بعض المتكلمين ذهبوا إلى أن الزمان أمر اعتباري ليس موجوداً؛ إذ لا وجود للماضي والمستقبل، كما عدَّه بعض الفلاسفة أنه إما ماض وإما مستقبل، فليس عندهم زمان حاضر، فالحاضر لديهم بمنزلة الآن الموهوم المشترك بين الماضي والمستقبل. وتبين لنا هذه الدراسة هيرمينوطيقا «تفسير» الزمان في فلسفة الفيض الكاشانى (١٠٠٧ هـ-١٠٩١ ه) عن طريق بعدين رئيسين، أحدهما-فيزيقي أو طبيعي، ويتمثل في علاقة الزمان بالآن، والحركة، والآخر-ميتافيزيقي أو إلهي، ويتضمن جانبين رئيسين، الأول-علاقة الزمان بالوجوب، والإمكان، والثاني-علاقة الزمان بالحدوث."

"The Topic of Time has Occupied the interest of Philosophers Since the beginning of history; Therefore, there are many Attitudes, Theories and Visions that explain it; the Philosophers differed in defining its Nature and Reality; Plato interpreted it as something new and not Eternal, which existed with the Creation, and Aristode Considered it as a measure of Movement from direction of the advanced and the Later, and not the Movement itself. Most of the Arab Philosophers were influenced by this Aristotelian Concept, However, we find some Theologians who have argued that time is a Prestigious matter that doesn't exist; There is no past and Future, As some Philosophers Considered it as either the past or the future, they didn't have a Present time, the Present for them is the same as Instant the common delusion between the Past and the Future. This study reveals to US the Hermeneutics of Time in al- Fayd al- Kashani's Philosophy (1007 AH- 1091 AH) through two main dimensions. One of them- Physical or Natural, which is represented in the relationship of Time with the Present, and Movement, and The other is Metaphysical or Divine, and it includes two main aspect, The First- the relationship of Time with the Necessity, and The second is the relationship of Time with the Occurrence."