عناصر مشابهة

الحوارية وتعدي مقولة الجنس الأدبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dialogique and Transgression of Literary Genre’s Theorie
المصدر:مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: خطار، نادية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:488 - 504
DOI:10.35157/0578-014-002-042
ISSN:1112-9751
رقم MD:1270438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يحاول هذا المقال الإجابة عن جملة من الإشكاليات نحو: علاقة الحوارية -بوصفها مفتتحا تصوريا لاستيعاب -الخطاب الأدبي ومقولة نقدية أحدثت انعطافا في تاريخ النظرية الأدبية من خلال خلخلة جملة المسلمات المتواضع عليها - بنظرية الأجناس الأدبية. ما المقصود بالمقولة الحوارية؟ وما المقصود بنظرية الأجناس الأدبية؟ هل انبثاق الخطاب كبديل لكلية الجنس الأدبي يتيح لنا إمكانية التنبؤ بأفول الجنس الأدبي والاحتفاظ فقط بالنصوص؟ وهل الخطابات بمفردها كفيلة بأن تنمي جوهر الأدب بعيدا عن متصور الجنس الأدبي؟ ما علاقة الخطاب بالجنس الأدبي؟ هل ثمة تفاعلات حيوية بينهما؟ وهل يراد من هذا الطرح تلاشي الصنافات الأجناسية ومن ثم، يراد استشراف بديل يلغي مهيمنة الجنس الأدبي؟ هل العلاقة بين الحوارية ونظرية الأجناس الأدبية علاقة تأثير وتأثر تفضي إلى التحول الأجناسي والتطور الأدبي؟ ألا يعد توسل "ميخائيل باختين" بما يقع تحت الأجناس الأدبية من صيغ تحتية أهملتها الشعرية الكلاسيكية يتيح إمكانية ممارسة الفعالية الحوارية عبر إجرائية كتابة مقوضة كي يفرز في المقابل خطابا هجينا مفتوحا صوب التعدد الصوغي واللساني؟.

This article tries to answer a number of problems such as: dialogic relationship-being a conceptual preamble to accommodate the literary discourse and a critical thought that brought a turning point in the history of literary theory by disrupting a set of postulates commonly referred to as- theory of literary genres?. What does dialogic means? And what do we mean by literary? Does the emergence of discourse as an alternative to the universality of literary genres allow us to predict the preservation of the texts only?. Are discourses alone capable of developing the essence of literature away from the perception of literary genres ? what is the relationship of speech with literary genres? Are there vital interaction between them? Does this proposition mean the eradication of the types of genres and then, an alternative projection that eliminates the dominance of the literary genre? Is the relationship between dialogic and literary genres theory a two-way influence that result in genres transformation and literary development? Does ”Mikhaile bakhtine,s” invocation of what fall under the literary genres in terms of underpinning formulas neglected by classical poetry allows for the possibility of practicing dialogic activity through an undermined writing procedure in order to produce, in return, a hybrid discourse open to plurality of modes and linguistic multiplicity?