عناصر مشابهة

الموسيقى الداخلية والخارجية في ديوان قاضي برهان الدين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشيمي، وفاء ممدوح فتحي رياض (مؤلف)
المجلد/العدد:ع62, ج1,2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:279 - 296
ISSN:1110-7839
رقم MD:1270202
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على الموسيقى الداخلية والخارجية في ديوان القاضي برهان الدين. وتناول الموسيقى الخارجية، وعلم العروض من حيث تعريفه لغة واصطلاحا، وواضعه وسبب وضعه. واستعرض مصطلحات عروضية. وعرف أنواع البيت وأنواع الزحاف الثلاثة. وأشار إلى البحور التي يستخدمها الشعراء الأتراك في أشعارهم بكثرة. واهتم بالبحور والأوزان المستخدمة في غزليات قاضي برهان الدين. وركز على البحور والأوزان في رباعيات قاضي برهان الدين. وبين الموسيقى المعنوية. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن علم العروض يكشف عن الموسيقى الخارجية في غزليات ورباعيات وتيوغ قاضي برهان الدين وبين مدى صحة الأبيات الشعرية من حيث الوزن والبحر والقافية، وأوضح أن من أهم مظاهر الموسيقى المعنوية عند الشاعر الطباق والمقابلة وحسن التعليل وتجاهل العارف، جمعها بطريقة رائعة بعيدًا عن التكلف بلغة سهلة ممتنعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022

وصف العنصر:مشتق من رسالة الدكتوراه "ديوان قاضي برهان الدين: دراسة موضوعية تحليلية مع الترجمة" / إشراف عبدالله أحمد إبراهيم العزب، بلال صابر عبدالمقصود.