عناصر مشابهة
القافية وأثرها الدلالي والموسيقى "الإيقاعي" في ديوان عثمان سروري
المصدر: | مجلة كلية الآداب |
---|---|
الناشر: |
جامعة سوهاج - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع57, ج2 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 307 - 328 |
ISSN: | 1110-7839 |
رقم MD: | 1129512 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على القافية وأثرها الدلالي والموسيقي (الإيقاعي) في ديوان عثمان سروري. تطلب العرض المنهجي لدراسة القافية وأثرها الدلالي والموسيقي (الإيقاعي) في ديوان عثمان سروري وقسم إلى عدة أنواع، ومنها القافية العمودية وتمثل النسق العمودي المحافظ الإطار العام للقصيدة الشعرية عند عثمان سروري، والقافية المزدوجة وفي هذا النمط الحر من أنماط القافية تتنوع القافية والروئ في القصيدة الواحدة، والقافية الدورية وهذا النوع من القافية الدورية المقطعية يعد ظاهرة في شعر عثمان، والرديف هي الكلمة أو الحرف الذي يتردد بعد القافية، الروئ هو الحرف الأخير من القافية، والتصريع ويميل الشعراء للتصريع لأنه بنية الشعراء. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن للبنية الإيقاعية أثر على المتلقي والقارئ. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|---|
وصف العنصر: | مقتبس من رسالة الدكتوراه "الخصائص الأسلوبية في ديوان عثمان سروري" إشراف ناصر عبدالرحيم حسين، عاطف عبدالحميد النحاس. |