عناصر مشابهة

جهود الشيخ أبي مدين التلمساني (594 هـ.) في إثراء الفكر العقدي: الإلهيات أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Efforts of Sheikh Abu Madyan Talemceni (594 AH.) in Enriching the Doctrinal Thought: Theology as a Model
المصدر:مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: التيس، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:537 - 570
ISSN:2477-9954
رقم MD:1266318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03967nam a2200229 4500
001 2019162
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 639927  |a التيس، فاطمة  |e مؤلف  |g Attiss, Fatima 
245 |a جهود الشيخ أبي مدين التلمساني (594 هـ.) في إثراء الفكر العقدي:  |b الإلهيات أنموذجا 
246 |a The Efforts of Sheikh Abu Madyan Talemceni (594 AH.) in Enriching the Doctrinal Thought:  |b Theology as a Model 
260 |b جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية  |c 2022 
300 |a 537 - 570 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a من الملامح المهمة في هاته الدراسة الكشف عن مخطوط نادر للشيخ أبي مدين التلمساني "كتاب المحصول في شرح الأصول" والذي تكمن أهميته في إبراز البعد الكلامي للشيخ، وبراعته في بسط معالمه، وكشف وجوه الإبداع والتجديد في التفكير المغربي الأصيل، وكذا إبراز أهمية التصوف العملي، في تجذير العقيدة الأشعرية بالغرب الإسلامي، وإثبات العلاقة بين التصوف والاعتقاد، وبالتالي تعديل زاوية النظر في تراثنا العقدي في أبعاده الفكرية المتعددة، ولتصحيح المفاهيم المتعلقة بالتصوف، وكذا دحض مجموعة من الدعاوى التي تثار ضد المتصوفة، حول عقيدتهم وسلوكهم. من نتائج البحث أن الشيخ أبا مدين قد مثل تجربة روحية عميقة الأثر استمرت لقرون، جمع بين الشريعة والحقيقة، وكشف أن لا خلاف بين العلمين، ولم يخالف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصحابته. وإن الشيوخ الصوفية -وعلى رأسهم الشيخ أبا مدين-بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة في التوحيد، صانوا بها عقائدهم عن البدع، وبالتالي إسقاط وتهافت دعاوى أن الصوفية قد أساءوا للعقيدة الإسلامية.  |b This study unveils a rare manuscript by Sheikh Abu Madyan Talemceni, "Al Mahsool fi Sharh Al Osool". It highlights Sheikh's verbal dimension and reveals the faces of creativity and innovation in authentic Moroccan thinking, stressing the importance of practical mysticism, in rooting the Ashyrian faith in the Islamic West and proving the relationship between Sufism and Belief. Also, it modifies the angle of consideration of our decade's heritage in its multiple intellectual dimensions, and corrects concepts of mysticism, as well as refutes a series of claims against the mysticism. The Sheikh represented a deeply influential spiritual experience that lasted for centuries, combining Sharia and Truth, and revealed that there is no disagreement between the two nor was it contrary to what the Messenger of God represented. The Sufi built their rules on monotheism, maintaining their beliefs about heresy, and thus dropping claims that Sufism had offended the Islamic faith. 
653 |a الإلهيات  |a العقيدة الإسلامية  |a الفكر العقدي  |a العلماء المسلمون  |a أبو مدين التلمساني، شعيب بن الحسين الأنصاري، ت. 594 هـ. 
692 |a الغرب الإسلامي  |a الفكر العقدي  |a الإلهيات  |a التراث  |a أبو مدين  |b Nodal Thought  |b Divinities  |b Abu Madin  |b Islamic West  |b Heritage 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 026  |e AlShihab  |l 001  |m مج8, ع1  |o 2131  |s مجلة الشهاب  |v 008  |x 2477-9954 
856 |u 2131-008-001-026.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1266318  |d 1266318