عناصر مشابهة

اليقظة العقلية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية وفق بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة كلية التربية جامعة الباحة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mindfulness and its Relationship to Social Skills According to some Demographic Variables among Students of the Faculty of Education, Al Baha University
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: أنديجاني، عبدالوهاب بن مشرب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:90 - 141
DOI:10.36046/2162-000-009-003
ISSN:1658-8509
رقم MD:1262045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة الباحة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية، إعداد Baer, Smith, Hopkins, Krietemeyer, &Tony (2006)، تعريب البحيري وآخرين (2014)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، على عينة مكونة من (88) طالبا وطالبة، وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لليقظة العقلية لدى العينة كانت متوسطة، وأن درجة أبعادها امتدت بين المتوسطة والعالية، وكانت درجة المهارات الاجتماعية وأبعادها متوسطة، ولا توجد فروق بين الطلاب والطالبات في اليقظة العقلية وأبعادها، وكذلك المهارات الاجتماعية. وتوجد فروق دالة في اليقظة العقلية في الدرجة الكلية، وفي بعد التصرف بوعي في اللحظة الحاضرة بين الطلبة الذين يعيشون مع والديهم والذين لا يعيشون معهم لصالح الفئة الأولى، بينما لا توجد فروق في باقي الأبعاد، كما لا توجد فروق في المهارات الاجتماعية وأبعادها تبعا لمتغير العيش مع الوالدين، ولا توجد فروق في اليقظة العقلية وأبعادها، والمهارات الاجتماعية وأبعادها تبعا لمتغير الترتيب الولادي. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين اليقظة العقلية والمهارات الاجتماعية مع جميع الأبعاد والدرجة الكلية.

The purpose of this study was to identify the relationship between mindfulness and social skills among a sample of education faculty students at Al-Baha university. Mindfulness scale prepared by Bare, et al (2006) translated by Buhairi et al (2014), and social skills scale prepared by the researcher were used on (88) male and female students. The result showed that: the level of mindfulness and its dimensions were medium as well as social skills. There was no difference between male and female in mindfulness and its dimension, and social skills too. There are significant differences in mindfulness in the total degree, and in the dimension of acting consciously at the present moment, between students who live with their parents and those who do not live with them in favor of the first group. While there was no difference in social skills. No difference was found in mindfulness and its dimension, and social skills and its dimension according to birth order. There was a positive correlation between mindfulness and social skills.