عناصر مشابهة

قصور ولاية البيض من خلال المصادر والدراسات التاريخية بين القرنين (2 هـ. / 8 م.) و(9 هـ. / 17 م.)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:El-Bayadh Ksours through Historical Sources and Studies between the Two Centuries (2 H. / 8 AD.) and (9 H. / 17 AD.)
المصدر:مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بن عامر، بكارة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:839 - 862
ISSN:1112-7872
رقم MD:1254099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تنتشر عبر الصحراء الجزائرية وحوافها مجموعة من القرى تعرف بالقصور، ولطالما ارتبط تواجدها بمجموعات إثنية عرفت الاستقرار وجعلت من هذه المباني مراكز لملتقى قوافل التجار وراحة للحجيج، في نسق معماري خاص في بنائها وتشكيلها، فجاءت متضامة ومتراصة تخترقها شوارع وأزقة ملتوية، بالإضافة إلى تحصينها بالأبراج والأسوار. عادة ما أطلق على هذه القرى لفظ أغرم، وهو قديم يعود إلى من اختطها أول مرة من القبائل الزناتية، مثل ما أشار إلى ذلك ابن خلدون كما نجدها مرتبطة بأسماء شخصيات دينية، وأخرى مصلحة ارتبطت بها وحيكت حولها الأساطير والروايات، التي لا تزال الذاكرة الشعبية تحتفظ بها، وتعد ولاية البيض من النماذج لمثل هذه القرى التي تفتقر إلى دراسات يحدد فيها السياق التاريخي لتأسيسها وتطورها، وهذا ما نحاول توضيحه من خلال هذه الدراسة التاريخية.

Spread across the Algerian desert and its edges a group of villages known as ksours and its presence has long been associated with ethnic groups that knew stability and made these buildings centers for the convoy of caravans of merchants and comfort for pilgrims in a special architectural pattern in their construction and formation. Usually these villages were called a aghrem word, which is old, dating back to who was first mistaken by the Zanati tribes, such as what Ibn Khaldun referred to, as we find it associated with the names of religious figures and other interest associated with them, and myths and narratives are still woven around them and the popular memory is still preserved and is considered the mandate of the whites from Examples of such villages, which lack studies, determine the historical context of their establishment and development, and this is what we are trying to explain through this historical study.