عناصر مشابهة

الهندسة الصوتية في القصيدة الشعبية: العامرية أنموذجا للشاعر الشعبي محمد بلخير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Acoustic Engineering in the Popular Poem: Al-Amriya a Model for the Popular Poet Mohamed Belkheir
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة
المؤلف الرئيسي: بن عاشور، العربي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:185 - 208
ISSN:9557-1112
رقم MD:1253561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03355nam a22002297a 4500
001 2004480
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بن عاشور، العربي  |g Ben Achour, Al-Arbi  |e مؤلف  |9 57121 
245 |a الهندسة الصوتية في القصيدة الشعبية:  |b العامرية أنموذجا للشاعر الشعبي محمد بلخير 
246 |a Acoustic Engineering in the Popular Poem:  |b Al-Amriya a Model for the Popular Poet Mohamed Belkheir 
260 |b المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة  |c 2022  |g جانفي 
300 |a 185 - 208 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a لم تختلف القصيدة الشعبية الجزائرية عن نظيرتها الفصيحة، كما أنها لم تشذ عن القصيدة الإنجليزية والفرنسية خاصة فيما تعلق بجانب الهندسة الصوتية، فقد تناغمت مع حس الشاعر الشعبي وثقافته الغنائية، فتمكن من تشكيل وحداتها الداخلية بمعان ودلالات أسهمت في إبرازها الهندسة الصوتية، فكانت أسلوبية صوتية داخل تركيبة الخطاب الشفوي، وفي نظام داخلي ميزه الوقع الصوتي الناجم عن موسيقى الأصوات وانتظامها وتساوقها في كل بيت شعري، تلك التواترات الصوتية والدلالية التي يدخل في إحداثها الترصيع والقافية والروي، بالإضافة إلى التكرار والتوازي، وظفها الشاعر بغرض الكشف عن الأنماط الدلالية والجمالية التي تلائم وجدانه وتدفع على تجاوب السامع معه.  |b "The Algerian folk poem did not differ from its standard counterpart, nor did it deviate from the English and French poems, especially with regard to the aspect of sound engineering. It was in harmony with the sense of the popular poet and his lyrical culture, so he was able to form its internal units with meanings and connotations that the acoustic engineering contributed to highlighting. It was a vocal stylistic within the structure of oral discourse, and in an internal system that characterized the sound effect resulting from the music of the sounds, its regularity and consistency in every verse. Those phonetic and semantic tensions that are brought about by inlay, rhyme and narration, in addition to repetition and parallelism, were employed by the poet for the purpose of revealing the semantic patterns that suit his conscience and push the listener’s respond to him." 
653 |a القصائد والدواوين  |a الخطاب العربي  |a الشعر العربي  |a اللسانيات الصوتية 
692 |a الشاعر الشعبي  |a الهندسة  |a الصوت  |a الموسيقى  |a الخطاب الشفوي  |b Folk Poet  |b Engineering  |b Sound  |b Music  |b Oral Discourse 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |f Al-bāḥiṯ  |l 002  |m مج13, ع2  |o 1436  |s مجلة الباحث  |t Journal of the Researcher  |v 013  |x 9557-1112 
856 |u 1436-013-002-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1253561  |d 1253561