عناصر مشابهة

الإمام أبو القاسم ابن عظوم (كان حيا سنة 1009هـ.) ونقده لفتاوى معاصريه من خلال كتابه الأجوبة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Imam Abu Al-Qasm Azoum is (He Was Alivea Year 1009ah) Agreat Person and His Criticism of the Fatwas of His Contemporaries through His Book Aljawwaba
المصدر:مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الصادق، جمال الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع30
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:45 - 62
DOI:10.35553/1699-022-030-003
ISSN:1112-4350
رقم MD:1252994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث بالدراسة قضية مهمة في الفقه والفتوى، ألا وهي: نقد الفتاوى الفقهية لدى أحد أعلام المدرسة التونسية القيروانية في عصره، وهو المفتي: الإمام أبو القاسم عظوم، وذلك من خلال ما بثه من فتاوى في كتابه الأجوبة؛ حيث تتبع الباحث تلك الفتاوى التي عرضها ابن عظوم لمعاصريه، وعطفه عليها بالإجابة والنقد والتصحيح لما احتوته من أغلاط سواء في الجانب الفقهي أو اللغوي؛ وذلك من خلال المزاوجة بين الدراسة النظرية والأمثلة التطبيقية من أجوبة ابن عظوم؛ والتي قد تبين من خلالها إن نقد ابن عظوم لمعاصريه اصطبغ بمبدأ الدقة والتحليل لتلك الفتاوى التي وردت عنهم، سواء في الجانب الفقهي أو اللغوي أو في جانب النصح والوعظ والإرشاد والجهر بكلمة الحق لكل من يخطأ، مقدما للدليل على كل ما يبديه من نقود في حق معاصريه.

The study dealt with an important issue in jurisprudence and fatwa, namely: the criticism of the jurisprudence fatwas of one of the prominent figures of the Tunisian school of Kairouanian in his time, and he is the mufti: Imam Abu al-Qasim Azum, through what he transmitted of fatwas in his book Al-Jawwaba. Where the researcher followed those fatwas presented by Ibn Adhum to his contemporaries, and his sympathy for them to answer, criticize and correct what they contained in terms of errors, whether in the juridical or linguistic side. And that is through the combination of theoretical study and practical examples from Ibn Adhum's answers; And through which it has been shown that Ibn Adhum's criticism of his contemporaries was colored by the principle of accuracy and analysis of those fatwas that came from them, whether in the jurisprudential or linguistic aspect, or in the aspect of advice, preaching, counseling, and pronouncing the word of truth for everyone who errs, providing evidence for all the criticism he expresses in the rights of his contemporaries.