عناصر مشابهة

هزيمة "جينيت" أمان الأجناس الأدبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الكعبي، نادية هناوي سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:ع394
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:45 - 51
رقم MD:1237364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02591nam a22002057a 4500
001 1986378
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a الكعبي، نادية هناوي سعدون  |g Al-Kaabi, Nadiah Henawi Saadoun  |e مؤلف  |9 238026 
245 |a هزيمة "جينيت" أمان الأجناس الأدبية 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2021  |g تشرين الثاني 
300 |a 45 - 51 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "تناول المقال موضوعا بعنوان (هزيمة جينيت أمام الأجناس الأدبية). بين أن جينيت بوضعه مسمى (الأجناس الجامعة أو جامع الأجناس) في كتابه (مدخل إلى النص الجامع) قد فتح باب الإشكالية الأجناسية. أضاف جينيت إلى النظرية السردية إضافات بنيوية مهمة، دشن خلالها مصطلحات ووضع مفاهيم ووطن تصورات على الصعيدين النظري والإجرائي حتى تخطى النصية البنيوية إلى ما بعدها. وكشفت قراءة استقرائية كتاب جينيت عن خمسة مؤشرات وهي.. أولا ركام نوعي من دون قانون شعري. ثانيا سخرية علنية واندفاع متدار. ثالثا الجمع حلا والحل جمعا. رابعا مقبولية الطبيعة ولا مقبولية التاريخ. أما المؤشر الخامس فعن حيرة التداخل وصعوبة التجنيس. اختتم المقال ببيان أن مراد جينيت من جامع النص هو التداخل النصي، وليس التقولب الأجناسي، ومن ثم لا عبور ولا غلبة لجنس على آخر، بل هناك نص جامع وأجناس جامعة فيها العلاقة بين الأجناس والصيغ علاقة نصية معقدة حيث الأجناس تخترق الصيغ، والآثار الأدبية تتداخل في الأنواع، والأنواع في الأجناس، والأجناس في الأنماط. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a النقد الأدبي  |a الأجناس الأدبية  |a النظرية السردية  |a جينيت، جيرار، ت. 2018 م. 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 012  |e Afkar  |l 394  |m ع394  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-394-012.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1237364  |d 1237364