عناصر مشابهة

عقدة نركسوس "نرجس" لجيرار جينيت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Complexe de Narcisse
المصدر:دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: فايد، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:93 - 106
ISSN:1112-9727
رقم MD:909145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط البحث الضوء على عقدة نركسوس (نرجس) لجيرار جينيت". وبدء البحث موضحاً أن موضوع نركسوس لا يشكل شيئاً ذا جوهر بسيط لدى شعرية الباروك، بل على العكس يعبر عما يسميه غاستون باشلار، في أيامنا هذه عقدة الثقافة، أين يتزاوج دافعان غامضان هما: دافع الأرتشاح ودافع الانعكاس. وبين البحث أن الانعكاس في حد ذاته يظهر كموضوعاً مبهماً فالانعكاس عبارة عن ضعف، أي هو في الوقت نفسه الآخر والذات، فالبنسبة للتفكير الباروك، تلعب هذه الازدواجية دور عاكس للمعاني، الشيئ الذي من شأنه جعل الشخصية خرافية (أنا هو الآخر) وجعل الاختلاف مطمئناً. وأن الانعكاس يعبر على هوية مؤكدة (بواسطة الإدراك) وعلى هوية مسروقة، أي متنازع عليها (من طرف الصورة نفسها)؛ لأن تفسيراً بسيطاً يجدي لكي ينزلق التأمل النرجسي الفعلي على نحو سحر يصير فيه النموذج، تاركاً كل علامات الوجود لصورته، وهو بنفسه فارغاً تدريجياً. ثم انتقل البحث للحديث عن الارتشاح من خلال ثلاث أنواع، النوع الأول شكلي محض، والنوع الثاني أقل وضوحاً ولكن ربما أكثر إثارة للقلق وذلك بسبب اختراق الانعكاس دون تحلله، والنوع الثالث هو صنف مجازي، فبالنسبة للمخيلة الشعرية، يعتبر هذا الصنف أكثر الأنواع ترويعاً، إذ يعبر بالتأكيد عن أعمق الفرضيات المتعلقة بالعنصر السائل، وهو بالضبط الارتشاح العمودي، أو الارتشاح في العمق. وأخيراً فإن الكون كله يتأمل ذاته وهو منشطر إلى شقين، على حد تسمية باشلار، النرجسية الكونية، وفي نفس السياق، كتب جان روسية أن واجهة عصر الباروك تشكل انعكاساً لواجهة عصر النهضة، نستطيع بلا أدنى شك توسيع هذا الطرح، فربما رجل الباروك، وعالم الباروك ليسا أكثر من انعكاسهما على الماء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018